الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الاهلية تختتم 12 ورشة عمل في عدد من المجالات

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 16:50 )
غزة- معا - اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية 12 ورشة عمل تدريبية ضمن برنامجها التدريبي للمنظمات الأهلية لهذا العام في عدد من المجالات التي تتعلق بتطوير عمل المنظمات الأهلية وتنمية قدراتها، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الممول من المساعدات النرويجية "NPA" والذي يستهدف 12منظمة أهلية من قطاعات ومناطق مختلفة بقطاع غزة حيث يتضمن البرنامج التدريبي العديد من المجالات التي تهدف إلى تنمية قدرات وتطوير عمل المنظمات الأهلية.

وأكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا أن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية للعام السادس على التوالي بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية "NPA" يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وتطوير قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية.

وأوضح الشوا أن التدريب تم على أساس نتائج تحديد الاحتياجات الذي قامت به الشبكة لكل منظمة على حدة، مشيداً بالمنظمات الأهلية الـ 12 المشاركة في المشروع وهيئاتها الإدارية والتنفيذية على التزامها ومشاركتها في المشروع لهذا العام.

وأشار الشوا أن ورش العمل التدريبية هدفت إلى تنمية القدرات الذاتية لكافة المشاركين وكسب الخبرة ومنحهم دورات في عدة مجالات مختلفة حيث ساعدتهم على كيفية الانخراط في العمل المؤسسي وكيفية إدارة المشاريع والتواصل الاجتماعي والتقييم والرقابة في المنظمات الأهلية وكتابة التقارير.

وثمن الشوا دعم المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني ومؤسساته الأهلية بما في ذلك تطوير قدرات المنظمات الأهلية حتى تكون قادرة على خدمات مختلف الفئات التي تعمل معها.

وشكر الشوا كافة الخبراء والاستشاريون والمتخصصون الذين قاموا بالتدريب بالورش المختلفة ضمن المشروع على جهودهم المعطاءة لتزويد المشاركين بالمعلومات التي تساعدهم على تحمل المسؤولية الكاملة للتواصل والتشبيك وتنمية وتطوير مهاراتهم داخل مؤسساتهم.

وقالت منسقة المشروع عبير ياغي أن ورش العمل التدريبية استمرت لمدة 24 يوم تدريبي حيث شارك فيها أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية من المنظمات الأهلية المشاركة، مشيرة إلى أن الورش تناولت محاور التخطيط الاستراتيجي، وإدارة القوى البشرية، والإدارة المالية، وإدارة المشاريع، وتجنيد الأموال وقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم "1" للعام 2000، وتطوير نظم التقييم والرقابة في المنظمات الأهلية، والإعلام والتواصل الاجتماعي وتحويل النزاعات، وكتابة التقارير الإدارية، ومهارات الضغط والمناصرة.

وأكدت ياغي أن الخبراء والاستشاريون والمتخصصون سيقومون بزيارة المنظمات المستفيدة من المشروع لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب، كما يتضمن المشروع عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل منظمة مستفيدة من المشروع بحيث تنسجم هذه اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل منظمة مستفيدة من المشروع بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية معا لأخذ بعين الاعتبار وضع كل مؤسسة واحتياجاتها.

وأوضح المشاركون أن ورش العمل التدريبية منحتهم التعرف على نقاط الضعف وتعزيزها ونقاط القوة والاستمرار بها من اجل مجتمع أفضل وبناء وتنمية قدرات قادرة على تحمل المسؤولية وتعزيز الثقة بالنفس لديهم وتنمية مهاراتهم القيادية.

وأشاروا إلى أن مشاركتهم بورش العمل التدريبية ساعدتهم على العمل بثقة وزيادة الوعي حيث اصبحوا قادرين على التمييز بين البرنامج والمشروع واستخدام الإطار المنطقي للمشروع وإمكانية تطوير خطة عمل للمشروع وإعداد موازنة وكيفية متابعة وتقييم المشاريع وتجنيد الأموال والضغط والمناصرة.