الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد طلابي أمريكي يزور مقر الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 29/05/2013 ( آخر تحديث: 29/05/2013 الساعة: 17:04 )
رام الله- معا - التقى أمين سر الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين حسين الفقهاء في مقر الاتحاد في رام الله اليوم وفد طلابي من عدد من الجامعات الأمركية ، حيث أطلع الفقهاء الوفد على اخر المستجدات والمعاناة التي يتعرض لها العمال الفلسطينيين وخاصة العاملين داخل الخط الأخضر والذي يبلغ عددهم حوالي 45 ألف عامل والذين تمارس ضدهم كل أشكال التمييز من حيث الأجور وساعات العمل ونوعية العمل وغيرها.

واشار الفقهاء ان السياسة الإحتلالية الإسرائيلية والحصار التي تفرضه على الضفة الغربية وسياسة العزل بين المناطق وسيطرتها على المعابر والحدود أدت إلى تدمير البيئة الاقتصادية الطبيعية واغلقت افاق التطور امام اقتصادنا.

ونوه الى ان هذه السياسة ادت الى إتساع رقعة الفقر حيث أشارت اخر الإحصاءات إلى أن 41% من العائلات الفلسطينية ترزح تحت خط الفقر مما أدى إلى تفاقم المشاكل الإجتماعية.

واكد الفقهاء أنه لا يوجد تنمية حقيقية في ظل استتتمرار الإحتلال الإسرائيلي لللأراضي الفلسطينية وسيطرته على كافة مقدرات الشعب الفلسطيني ، ولا سبيل لبناء الدولة الفلسطييينية وإقتصاد قوي إلا بزوال الإحتلال.

وتحدثت سكرتيرة دائرة المرأة في لاتحاد بسمة البطاط على حجم وطبيعة المشاكل التي تتعرض لها المرأة العاملة داخل الخط الأخضر وفي المستوطنات حيث أشارت ألى أن النساء يبدأن عملهن في الصباح الباكر حوالي الساعة الرابعة صباحا مما يضطرهن إلى مغادرة منازلهن باكرا وهذا يعكس سلبا على ظروف الأسرة وخاصة الأطفال منهم ، ووبينت انهن يعملن في ظروف عمل قاسية دون توفير أبسط شروط السلامة ، وخاصة العاملات في الزراعة واستخدام المبيدات الحشرية ، وتقبل المرأة بهذا العمل وشروطه المجحفة لتردي الوضع الإقتصادي ومحاولاتها المساهمة مع زوجها في توفير مستلزمات الحياة لأسرتها، وعدم وجود فرص عمل لدى السلطة الفلسطينية.

ومن ناحيته عبر الوفد الطلابي الامريكي عن تضامنه مع الشعب والعمال الفلسطينيين ، واكد اعضائه انهم سينقلون ما سمعوه وشاهدوه إلى الشعب والطلاب الأمريكيين، وتمنوا أن يحقق الشعب الفلسطيني أمانيه بإقامة دولته المستقلة والعيش بسلام وامان مثل باقي شعوب الارض.