الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة تشارك في مؤتمر دولي حول المياه

نشر بتاريخ: 30/05/2013 ( آخر تحديث: 30/05/2013 الساعة: 10:36 )
غزة-معا- شارك مدير عام السياسات والتخطيط د. منذر سالم ممثلا لرئيس سلطة جودة البيئة بغزة في المؤتمر العربي الأول بعنوان "تحلية المياه في المنطقة العربية "آفاق مستقبلية" والذي عقد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية برعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري والمركز القومي للبحوث ورابطة الجامعات الإسلامية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وجامعة كفر الشيخ وسلطة جودة البيئة.

وقد ناقش المؤتمر العديد من المحاور أهمها كيفية الاستفادة من التكنولوجيا التقليدية في تحلية المياه وتطويرها والمواصفات القياسية العربية للمياه المحلاة وكيفية تطويرها وتنمية وتدريب الكوادر ودور المنظمات والجمعيات والإدارات المتكاملة للمؤسسات الحكومية والدولية في مجال تحلية المياه ودور الإعلام في التعريف بالمشكلة وتسليط الضوء عليها.

بجدر الإشارة إلى أن العديد من أوراق العمل التي عرضت في المؤتمر تتحدث حول الاستثمارات المتاحة في مشروعات تحلية المياه وجدوى هذه المشروعات والمخاطر والمحاذير البيئية لمثل هذه المشاريع إضافة إلى آليات تطوير التشريعات البيئية لتحلية المياه.

وفي كلمته أوضح د. سالم المخاطر التي تهدد البيئة في قطاع غزة وأسبابها مشيرا إلى أن جميع عناصر البيئة في قطاع غزة أصبحت تعاني من التلوث مؤثرة بذلك على جودة الحياة ومشكلة خطرا كبيرا على صحة المواطن الفلسطيني.

ونوه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي والسلوكيات البشرية السلبية تجاه البيئة وهي الأسباب الرئيسية وراء تفاقم المشكلات البيئية واستمرارها, كما حمل المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف مسئولياتهم للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإحقاق الحقوق المائية للشعب الفلسطيني.

وناشد المجتمعون للمساهمة في حل المشكلات المائية التي تتمثل في تناقص وتلوث مياه الخزان الجوفي عن طريق إقامة مشاريع لتحلية مياه البحر لأنها الحل الأنجع لضمان عدم استنزاف الخزان الجوفي والتغلب على مشكلة التلوث ونؤمن في الوقت نفسه حاجة الإنسان الفلسطيني من المياه الصالحة للشرب .

كما طالبهم بإيفاد الخبراء لغزة للاطلاع على هذه المشكلات وتقديم الخبرات اللازمة لحلها وطالبهم أيضا بضرورة عقد المؤتمر الثاني على ارض فلسطين.