الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يتعامل مع 88 حادث اطفاء و7 حوادث انقاذ في محافظات الضفة

نشر بتاريخ: 30/05/2013 ( آخر تحديث: 30/05/2013 الساعة: 11:37 )
بيت لحم - معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في كافة محافظات الوطن مع (88) حادثا اطفاء و(7) حوادث انقاذ خلال 24 ساعة الماضية، كان معظمها حرائق أعشاب وأشجار وجبال بسب التنظيف الخاطئ للاعشاب الجافة والاهمال والعبث في حرائق واعتداء المستوطنين في حرائق أخرى.

وذكر تقرير لادراة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني، ان طواقم الاطفاء في مختلف المحافظات تعاملت مع أكثر من (79) حريق اشجار واعشاب ادت الى خسائر في عشرات الاشجار المثمرة من زيتون ولوزيات واحتراق دونمات من الاراضي المزروعة بالمحاصيل القمحية، كان ابرزها حريق 70 شجرة زيتون بقرية جيت بمحافظة قلقيلية و20 شجرة في خربة ابو فلاح بمحافظة رام الله.

واضاف التقرير أن طواقم الانقاذ أخلت جثة مواطن وقدمت الاسعاف الاولي لمواطنين اثنين اختنقا داخل بئر مهجور في بلدة بلعا بمحافظة طولكرم، واخلت اثنين حوصرا داخل مصعد كهربائي في رام الله، كما وتعاملت طواقم الاطفاء مع حريق جرافة بمحافظة رام الله.

وعملت طواقم الانقاذ على اخلاء 3 اصابات وصفت ما بين المتوسطة والطفيفة في حادثي سير بمحافظتي أريحا وجنين.

هذا ويهيب الدفاع المدني بالمزارعين وأصحاب الأراضي بعد قيامهم بعملية تنظيف للأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي، الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرائق وتلاصق الأعشابببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها وتكبدهم خسائر فادحة.

ودعا إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق، وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة، والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.