الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كونغرس الفيفا :حفل افتتاح تحت راية التسامح والعالمية

نشر بتاريخ: 30/05/2013 ( آخر تحديث: 30/05/2013 الساعة: 19:34 )
موريشوس -معا - جرت مراسم إفتتاح كونجرس الفيفا الـ63 في 30 مايو/أيار بالمركز الدولي للمؤتمرات بورت لويس، وذلك بحضور رئيس الفيفا ورئيس وزراء موريشوس.

وأقيم حفل افتتاح كونجرس الفيفا الـ36 يوم 30 مايو/أيار 2013 بالمركز الدولي للمؤتمرات سوامي فيفكانادا في بورت لويس، موريشوس تحت راية التسامح والعالمية. فقد أدت المطربة لينزي باكبوت أغنية مؤلفة خصيصاً لهذه المناسبة، حيث نشدت في كلماتها: "فلنتبادل الحب، ولنعش في وحدة/لقد جئنا اليوم للإحتفاء بالعالم/فلننشد الحرية والشمس التي تملأ حياتنا مرحاً وسروراً."

وتحت قيادة كارول تشابالالا، مديرة مراسم الحفل، افتُتح الكونجرس بخطاب من رئيس الفيفا جوزيف سيب بلاتر، الذي شدد على أن موريشوس تمثل جزءاً رئيسياً في الترويج لقيم الفيفا وأنها ستكون لاعباً أساسياً في مستقبل تطوير اللعبة، وعلى أهمية الرياضة وخاصة بالنسبة للشباب، لأن رياضة كرة القدم يمكنها مساعدة الشباب في أن يتمتعوا بحياة سليمة وصحية وتزودهم بمجموعة من المهارات الحياتية والتي سوف يستخدموها طويلاً في حياتهم المستقبلية. وشكر الجزر الخلابة لحسن الإستقبال والأجواء الرائعة التي أقيم فيها الكونجرس الثالث والستين.

ثم تناول الكلمة رئيس وزراء موريشوس نافين رامجولام ليشير إلى أن "في اليومين القادمين ستكون موريشوس في مركز الصدارة ومحور مناقشات القضايا الرئيسية المتعلقة بكرة القدم مثل بلطجة الملاعب، وأيضاً سوف نناقش قضايا العنصرية والتلاعب في نتائج المباريات، وآمل أن تساعد هذه االمناقشات والإجراءات في توجيه دفة قارب الفيفا في الإتجاه الصحيح."

بعد ذلك، وعلى نغمات نشيد الفيفا الرسمي، تم استعراض الإتحادات الأعضاء الـ209، حيث تم اختيار 450 طفلاً من المناطق المحرومة في جميع أنحاء موريشوس والمشاركين أيضاً في برنامج "Grassroots" للتنمية لحمل الرايات فوق المنصة.

وبعد أداء مذهل من الراقصين وعروض باهرة من ديما شاين، فنان السيرك الروسي عضو فرقة سيرك دو سولاي الشهيرة والبطل العالمي السابق في الجمباز البهلواني، جاء دور لينزي باكبوت لإلقاء أغنيتها مع الفرقة الموسيقية، حيث تمكنت من خلال كلماتها الجميلة - المؤلفة خصيصاً لهذا الكونجرس – من إضفاء أجواء رائعة ومؤثرة على نفوس الحاضرين.

بعد ذلك، شهد البرنامج عرضاً مذهلاً آخر من الفنان الروسي فيكتور مويسيف، الذي أظهر براعة مدهشة في التلاعب بالكرات.

وفي أعقاب ذلك، قدم رئيس اتحاد موريشيوس لكرة القدم ديناناثلال بيرسونو والمدير التنفيذي لبريد موريشوس جيانديف موتيا طابعاً بريدياً إلى السيد بلاتر تم صكه خصيصاً لهذا الكونجرس. وأشار رئيس الفيفا بهذه المناسبة: "إنها إرث رائع وهي تسمى "بلو موريشوس"، تماماً مثل اللون الأزرق الخاص بـالفيفا !"

وبعد عروض رقص ونغمات إيقاعية بالكرات، اختُتم الحفل بأغنية "عظماء العالم" للمغني أر كيلي والتي أدتها مجموعة بقيادة المطربة الزامبية لندوي بونجاني .

وغداة هذه الإحتفالات البهيجة، ستنطلق أشغال الكونجرس يوم 31 مايو/أيار في تمام الساعة 9:30، .