الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع القاهرة: اجراءات وخطوات متقدمة لإتمام المصالحة

نشر بتاريخ: 30/05/2013 ( آخر تحديث: 31/05/2013 الساعة: 01:32 )
بيت لحم- تقرير معا - عقدت حركتا فتح وحماس اجتماعاً بالقاهرة اليوم الخميس، تم خلاله استعراض كافة قضايا المصالحة الوطنية العالقة وسبل تذليل العقبات التي تواجه إنهاء الانقسام الفلسطيني، برعاية المخابرات المصرية.

وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة ابراهيم الديراوي لـ معا إن الطرفان اتفقا على مجموعة من الإجراءات لحماية الحريات العامة في الضفة وغزة، والتي من شأنها إزالة العقبات أمام المصالحة الفلسطينية، وتنفيذ اتفاقيتي القاهرة والدوحة بإتمام المصالحة.

وأضاف الديراوي أن المجتمعين أقروا بحرية العمل السياسي لكل الفصائل والقوى السياسية الفلسطينية في الضفة وقطاع غزة، ووقف كل أشكال الاعتقال السياسي، وضمان الحريات العامة وحرية الصحافة والرأي والرأي الآخر، وفتح المؤسسات المغلقة التابعة لفتح وحماس في الضفة وقطاع غزة.

وأشار الديراوي إلى أن هذا الاجتماع شكل خطوة متقدمة في ملف الحريات العامة بشكل قد يمهد السبيل أمام إتمام المصالحة والدعوة لانتخابات عامة ورئاسية، وانتخاب المجلس الوطني الفلسطيني، وتشكيل حكومة فلسطينية بشكل ينهي الانقسام.

ولفت الديراوي إلى أن القاهرة تسعى لإنجاز شيء ملموس على ارض الواقع في ملف المصالحة، مؤكداً أن الخيار والرهان لانجاح ذلك يقع على عاتق فتح وحماس وليس على مصر أو الفصائل الفلسطينية الاخرى.

وكشف رئيس لجنة الحريات العامة في الضفة الغربية مصطفى البرغوثي لـ معا عن توصل المجتمعين الى آليات لتنفيذ قرارات لجنة الحريات الـ11 بدون استثناء وفق برنامج زمني محدد للتنفيذ.

وأكد انه اتفق على عدم حدوث اعتقالات سياسية مشددين على ضرورة حرية الرأي والتعبير والعمل السياسي.

وأشار الى ان العمل سينطلق منذ الان في لجنة الحريات بالتعاون مع مسؤولي المتابعة عزام الاحمد من فتح وموسى ابو مرزوق من حماس لتذليل العقبات.

ولفت البرغوثي ان تطبيق بنود لجنة الحريات ضرورة ملحة لتنفيذ المصالحة الفلسطينية خاصة في الوقت الذي تواصل فيه اسرائيل عملية الاستيطان.

وأشار ان اجتماعا اخر سيعقد خلال شهر لمتابعة عملية التنفيذ.