الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد 293 من مجلة القدس

نشر بتاريخ: 31/05/2013 ( آخر تحديث: 31/05/2013 الساعة: 04:58 )
القدس - معا - صدر عن حركة "فتح" مفوضية الاعلام والثقافة- لبنان، العدد 293 من مجلة القدس مشتملاً على العديد من المواضيع الهامة على الساحة الفلسطينية وعلى صعيد المخيمات. فجاءت الافتتاحية تحت عنوان "المخيمات في لبنان وضرورة إعادة تأهيلها".

وتضمَّن باب المقابلات مقابلتَين؛ الأولى مع مستشار الرئيس الفلسطيني عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" صبري صيدم، للوقوف على آخر المستجدات والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لحل أزمة الانقسام؛ والثانية مع أمين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين أبو يوسف العدوي للاطلاع على دور الاتحاد في لبنان وما تمكَّن من انجازه لخدمة العمال.

وفي ملف التحقيقات، برزت سبعة عناوين هي: "اللمسات الأخيرة لاستكمال تهويد القدس"، و"لقاءات المصالحة الفلسطينية: بين التفاؤل الحذر والتشاؤم المطلق"، و"القرضاوي يؤجج الفرقة والجدل في زيارته إلى قطاع غزة"، و"مخيم الكرامة: فصل جديد في ملحمة النكبات الفلسطينية"، و"مخيم نهر البارد الجرح الذي لم يندمل بعد"، و"في البقاع: نازحون يشاطرون الأموات في مراقدهم"، و"شاهدان على نكبتين".

أمَّا الملف السياسي فجاء فيه: "هل يتحوَّل (نصر) غزة لمقعد فلسطين في الجامعة العربية؟"، و"65 عاماً على النكبة ما هي خيارات الفلسطينيين؟"، إضافةً إلى مقالاتٍ أخرى حملت عناوين: "زيارة القرضاوي من أجل: إتمام الانفصال وأخونة القطاع"، و"الملف السوري الضيف الأثقل والأخطر على قمة جنيف"، و"قراءة في النكبة"، و"ماهية وأهمية الوصول لإعلان دولة فلسطينية في مواجهة دولة إسرائيلية عنصرية".

في حين شمل ملف النشاط فعاليات إحياء المخيمات الفلسطينية في لبنان لذكرى مرور 65 عاماً على نكبة فلسطين، وفعاليات إحياء مناسبة عيد العمال، إضافةً إلى العديد من الأخبار الاجتماعية والسياسية والثقافية المتفرقة.

وتضمَّن الملف الثقافي نبذةً عن حياة الشاعر عبد اللطيف عقل، وثلاث مقابلات مع كل من أصغر طبيبة في العالم الفلسطينية إقبال الأسعد، ونجل الكاتب والناقد الفلسطيني يوسف سامي اليوسف، والشاعر الشعبي محمد قادرية، إلى جانب جملة من القصائد.

وتضمن الملف الرياضي جملة من الأخبار والأنشطة الرياضية التي أقيمت بذكرى النكبة.

وفي الختام كان بيان لحركة "فتح"-إقليم لبنان بمناسبة ذكرى النكبة.