الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب :الاحتلال هو التحدي الرئيس امام تطور حركتنا الرياضية

نشر بتاريخ: 31/05/2013 ( آخر تحديث: 01/06/2013 الساعة: 16:15 )
رام الله – معا - اعلام اللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم - يعرض اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم في اجتماع الفيفا معاناة الحركة الرياضية الفلسطينية، جراء ممارسات الاحتلال على صعيد الارض والانسان، حيث أن هذا الإحتلال هو التحدي الرئيس امام تطور الحركة الرياضية وخاصة على صعيد كرة القدم، من خلال محاولته افشال الواقع الرياضي، الذي شهد حراكاً غير مسبوق في السنوات الأخيرة، بحيث أصبحت فلسطين قبلة قادة العمل الرياضي في العالم، بعد نجاحها في فرض ملعبها البيتي على أجندة المسابقات الدولية، والحضور اللافت للفرق والمنتخبات والادريين والحكام والمراقبين، من معظم الدول الأسيوية وعلى رأسها اليابان والصين وكوريا والعراق والإمارات ودول الهند الصينية والعديد من دول القارة السمراء، واوروبا، وكذا إنتظام المسابقات المحلية التي تعنى بالاحتراف ومشاريع البنية التحتية من ملاعب خضراء وصالات، وتطوير الكادر الرياضي في منظومة لعبة كرة القدم.

إن النجاحات المتتالية التي تحققت بفضل جهود اللواء جبريل الرجوب .. قد اغاظت الإحتلال، واخرجته عن طوره، بدليل التفوهات التي تنم عن حقد دفين للرياضة الفلسطينية وقائدها، من ما يسمى برئيس الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم وحكومة الإحتلال، الذي اخترقوا مراراً المواثيق الدولية ولوائح وأنظمة الفيفا، ونقدم لكم جانباً من اساليب الاحتلال وممارساته بحق الرياضة الفلسطينية.
|221496|
.1 البنية التحتية: تمنع سلطات الاحتلال وتعرقل تشييد الملاعب، وكل ما له علاقة بالبنية التحتية الاخرى، وفي بعض الاحيان تدمر الموجودة منها.
2.الحركة: ويتم التعبير عنها بتقييد حركة اللاعبين المحليين او اللاعبين الزوار والإداريين، وأعضاء مجلس ادارة الاتحاد والصحافيين داخل وخارج دولة فلسطين.
3. تأخير الشحنات الرياضية: تلجأ سلطات الاحتلال الى استخدام الاجراءات المعقدة، بحيث تمنع او تؤخر استلام الشحنات المرسلة من "الفيفا" والاتحاد الاسيوي او التبرعات، التي تبادر اليها الاتحادات القارية والهيئات الرياضية الاخرى.
4.التدخل السياسي: تتدخل اسرائيل في تنظيم اللقاءات الكروية الودية بين فلسطين وغيرها من الاتحادات، وعادة ما تحول دون اقامة العديد منها.
5. انتهاكات حقوق الانسان: الاستمرار في انتهاكات حقوق الانسان الفلسطيني، بشكل عام، والرياضيين الفلسطينيين على وجه الخصوص، وعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد تم اعتقال العديد من الرياضيين، وأحيانا خطفهم من دون سبب.


1- معيقات البنى التحتية:
1-1) عملية بناء المنشآت الرياضية في فلسطين مقيّدة كليّاً نظراً لعدّة عوامل محدِّده:

• القيود المفروضة، من خلال تقسيم المناطق المفروضة على السلطة الوطنية الفلسطينية، طبقاً لاتفاقية اوسلو، فالمنطقة (أ) تخضع للسيطرة الامنية والمدنية للسلطة الوطنية الفلسطينية، بينما تخضع المنطقه (ب) للسيطرة الامنية والمدنية للسلطة الوطنية الفلسطينية، مع اشراف وسيطرة سلطات الاحتلال الاسرائيلي. أما المنطقة (ج) فتخضع بالكامل للسيطرة المدنية والأمنية الاسرائيلية.

• ـفي المنطقة (ج) يتم تقييد البناء، من خلال نظام تخطيط مقيد للغاية تنفذه الادارة المدنية الاسرائيلية، وحتى في بعض الاحيان، تستخدم اشارات تعود الى الانتداب البريطاني ويعود تاريخها الى اربعينيات القرن الماضي .

• وأخيراً، فإن طبيعة الارض المقسمة الى ثلاث مناطق تعيق من امكانية اقامة المرافق الرياضية، ولتقريب الصورة اكثر، فاننا نلقى ضوءا سريعا على هذه المناطق وما تتضمنه:
? المنطقة (أ) وتشمل كل المدن الفلسطينية والمناطق المحيطة بها، مباشرة، وهذا يعني ان هناك حيزاً محدوداً جدا من الاراضي المتاحة للبناء كتشييد ملعب كرة قدم على سبيل المثال وليس الحصر.
? المنطقة (ب) وتشمل المناطق السكنية الاخرى مثل المدن الاصغر حجما والبلدات وبعض الاراضي المحدودة المحيطة بها والاراضي المتاحة لبناء المرافق الرياضية، ويتم حظر تشييد المشاريع الرياضية بقرارات تعسفية من الادارة المدنية الاسرائيلية بدوافع ومبررات واهنة.
? المنطقة (ج) وتشتمل على معظم الاراضي المهيأة للبناء لكن لا يمكن السماح بالبناء عليها.
|221494|
• ان سلطات الاحتلال تلجأ الى اجراءات ذات وجه تعسفي سافر بهدف عرقلة اقامة المنشآت الرياضية، ومن ابرز هذه الاجراءات مطالبتها بوثائق قبل موافقتها على السماح في تشييد المنشآت الرياضية وتشمل هذه الوثائق: عناوين ملكية الارض، العقود، رسومات تفصيلية لمستويات الارض، ورسومات تفصيلية للبناء.

واذا اردنا ان ندفع بالامثلة، التي تجسد اصرار الاحتلال على عرقلة مشاريع البنية التحية فهي كثيرة ومتعددة ومن ابرزها:
1-1-1) بلدة بيت لقيا، وتقع بالقرب من مدينة رام الله، وقد تسلمت من "الفيفا" عشباً طبيعياً لملعب كرة قدم وهو موجود بالفعل، ومن المعروف ان البلدة تقع في منطقة (أ) الا ان جزءاً من الملعب يمتد الى منطقة (ج) وتم تقديم طلب تنسيق، وكان رد سلطات الاحتلال مصادرة المشروع بدوافع امنية!

1-1-2) ملعب سعد صايل، وهو ممول من "مشروع الهدف" المنبثق عن "الفيفا" وكان من المفترض ان يتم بناؤه في نابلس وتمت الموافقة عليه العام 2009 وبوشر في تنفيذه في شهر نسيان العام 2012 بحضور ممثلين عن "الفيفا" واتحاد الكرة الفلسطيني. وخلال المرحلة الاولى من بناء الملعب، قامت قوة مسلحة اسرائيلية مدعمة بعناصر من الادارة المدنية بهدم الملعب واوقفت جميع عمليات البناء تحت طائلة التهديد بسجن العمال ومصادرة الالات، علماً انه تم عقد عدة اجتماعات بين وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية ومكتب التنسيق الاسرائيلي في نابلس لتنسيق تنفيذ المشروع قبل اقتحامه .


1-1-3) ملعب بيت امر/الخليل: ادعى الاحتلال ان الملعب يشكل تهديدا لأمنه، لانه يقع على شارع خط 60، وطبقا لزعمه، فانه في حال وجود حدث كبير يضم 10000 متفرج، يمكن ان تكون الفرصة مهيأة لالقاء الحجارة على المركبات الاسرائيلية المارة في الشارع وزعم، ايضاً، ان وجود هذا العدد الهائل من المتفرجين يمكن ان يسبب ازمة مرور على نقطة التقاطع، علماً ان الجهات الفلسطينية المختصة أبدت كامل استعدادها لتوفير قوات امن كافية في حال اقامة لقاءات على ارض الملعب لتوفير الامن للمارين في الشارع، ليس هذا فحسب، بل لمزيد من الحيطة، فان بلدية بيت امر ابدت استعدادها لتعبيد شارع من الجهة الشمالية الغربية بحيث يكون المدخل الرئيسي للملعب، ولن يتم فتح أي مدخل من جهة طريق خط 60 ولن يسمح للمركبات الوقوف بالقرب من الطريق، وعلاوة على ذلك اقترح الفلسطينيون بناء جدار منيع على جانب طريق خط 60، ولكن سلطات الاحتلال اصرت على ادعاءاتها الباطلة، وطلبت من اتحاد الكرة الفلسطيني اختيار قطعة ارض اخرى، وبناء على ذلك قرر الاتحاد نقل المشروع الى بلدية بورين والتي تقع ضمن منطقة (أ)، وتتبع محافظة نابلس.

1-1-4) بلدة بورين: بعد المشكلة، التي اصر على افتعالها الاحتلال تجاه بلدة بيت امر، اختار اتحاد الكرة الفلسطيني موقعاً في بلدة بورين بالقرب من مدينة نابلس، وتقع ضمن مساحة مخصصة لمدرسة تقع في المنطقة (أ) وتم تقديم جميع الوثائق، التي طالبت بها سلطات الاحتلال، وبعد بضعة ايام قامت قوات اسرائيلية باقتحام الموقع ومنعت الاعمال التحضيرية فيه، ولم تكتف بذلك، بل وفي اكثر من مناسبة قامت، إما بتدمير أو اقتحام الملاعب والمرافق الرياضية.

1-2) في أكثر من مناسبة، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتدمير، أو اقتحام ملاعب أو منشآت رياضيّه:
1-2)1. خلال الحرب الاسرائيلية على غزة في شهر تشرين الثاني من العام 2012 قصفت الطائرات الحربية من نوع "اف 16 " ملعب فلسطين في غزة ما ادى الى الحاق اضرار جسيمة وبالغة في بنيته التحتية، ولم يقتصر الامر على الملعب فحسب بل تعداه ليشمل الغارات الجوية الاسرائيلية لائحة طويلة من الاهداف وهي:
? مبنى اللجنة الاولمبية الفلسطينية.
? اتحاد كرة القدم.
? ملعب اليرموك.
? ملعب رفح.
? نادي اتحاد الشجاعية.
? نادي الشمس.
? نادي الشهداء.
? نادي اهلي النصيرات.
? نادي خدمات دير البلح.
? نادي شباب جباليا.
? نادي شباب رفح والمدينة الرياضية.
? نادي الهلال.
1-2)2. ولم تتوقف الانتهاكات الاسرائيلية عند هذا الحد، بل توسعت في ممارساتها، ففي يوم 23/8/2010 فوجئ مسؤول الامن وموظفو الصيانة، بمداهمة مفاجئة قامت بها قوات الاحتلال لملعب فيصل الحسيني عقب لقاء اقيم على الملعب، وشملت القوة العسكرية 3 ضباط و15 جنديا، ووجهوا عدة اسئلة لمسؤول الامن في الملعب، تركزت حول الملعب والفرق ومسؤلي الامن، الذين يتواجدون اثناء المباريات، وبعد الاجابة على اسئلتهم غادرت القوة الاحتلالية الملعب لتعود، من جديد، وتداهمه في منتصف الليل وتحديدا الساعة 20:30 بعدد اكبر من القوات وقامت بتفتيش غرف تبديل الملابس الخاصة باللاعبين ثم غادرت لتعود وتكرر نفس السيناريو الساعة 3:00 فجرا، وقام افراد القوة بالتقاط صور للملعب.
|221493|
1-2)3. تواصلت الاعتداءات الاسرائيلية وبشكل بدا مكثفاً، وفي تاريخ 4/3/2013 قامت قوة عسكرية احتلالية من القوات الخاصة وضباط الاستخبارات باقتحام ملعب جبل الزيتون الواقع في بلدة الطور بالقرب من القدس، وكان الملعب يحتضن لقاءً رسميا ضمن منافسات دوري تحت سن 14 عاماً، وجمعت المباراة فريقا نادي جبل الزيتون ونادي الموظفين، وهددت القوة المسلحة الاطفال في كلا الفريقين وذويهم والموظفين والجمهور بانها ستعود لاستخدام القوة واعتقالهم في حال لم يتم اخلاء الملعب، وسارعت الى اغلاقه ومنعت اقامة المباريات فيه.


2- القيود المفروضة على حركة وتنقلات الرياضيين:
في اطار الحرب المفروضة على الحركة الرياضية الفلسطينية، فان نقاط التفتيش العسكرية، التي يقيمها الجيش الاسرائيلي، تمنع اللاعبين من التحرك والتنقل بحرية بين المدن الفلسطينية، ما يجعل هذا الاجراء، ينعكس على صعوبة تجميع لاعبي المنتخبات الوطنية، ويعرقل تدريباتهم، حيث تجبر سلطات الاحتلال الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على اقامة معسكرات تدريبية لمنتخباته خارج الوطن الفلسطيني، وترفض، في الوقت نفسه، اصدار تصاريح دخول للاعبين المقيمين خارج فلسطين، الى جانب منع اللاعبين المقيمين في قطاع غزة من الوصول الى الضفة الغربية، ولم تكتف بتأخير اللاعبين وحجزهم لفترات طويلة على الحدود عند التوجه للاردن ما يؤدي الى ارهاق اللاعبين، علما ان الاحتلال منع بدءا من العام 2002 وحتى العام 2004 الشباب الفلسطيني، الذين تقل اعمارهم عن 35 عاماً من السفر الى الخارج، لينعكس ذلك بالسلب على المنتخبات والفرق الفلسطينية، لا سيما تلك التي لديها استحقاقات رسمية على المستوى الاقليمي والقاري والدولي.
2-1) حركة التنقل من غزة الى الضفة الغربية وبالعكس :
هذا الاجراء التعسفي، المقصود والمتعمد، يؤرق قادة الحركتين: الرياضية والشبابية، بسبب انعكاساته السلبية على الرياضيين والشباب سواء بسواء.
ان اصرار سلطات الاحتلال على عدم السماح للاعبين بالتنقل، بحرية، بين الضفة الغربية وقطاع غزة يؤثر على مردودهم الرياضي، ولا يستطيع أي لاعب التنقل الا بتصريح من مكتب الارتباط المدني، ومن اجل الحصول عليه، فينبغي على اللاعب الفلسطيني ان يوضح سبب الزيارة وان يقدم دعوة رسمية، وبعد ذلك عليه الانتظار للحصول على التصريح بمدة غير محددة، وعادة ما تكون بين 3 ايام او شهر او اكثر، وعند الحصول على التصريح تكون له فترة انتهاء، وهناك اجراءات اخرى للتجديد، والهدف من ذلك زيادة معاناة الرياضيين.
الامر الجدير بالاشارة ولفت الانتباه اليه انه في حال عدم حصول ابناء قطاع غزة على تصريح زيارة الضفة فيتم تحديده بمدينة محددة، ويحظر التنقل داخل مدن الضفة، فاذا كان الشخص من غزة، وحصل على تصريح لدخول رام الله، فان من المتوقع ترحيله الى غزة، خصوصاً اذا مر على حاجز عسكري في أي مدينة اخرى.

أمثله:

2-1-1 ومن ابرز اللاعبين، الذين تم رفض منحهم تصاريح دخول الى الضفة الغربية تمهيدا لمشاركتهم في لقاء دولي العام 2010: عاصم ابو عاصي، ايهاب ابو جزر، احمد كشكش، ومحمد شبير، واضطر اللاعبان الدوليان: احمد كشكش ومحمد شبير للبقاء في الاردن مدة ثلاثة اشهر في اعقاب مشاركتهما في لقاء دولي مع السودان في شهر حزيران العام 2011 قبل السماح لهما بالعودة، وانطبق الشيء نفسه على عشرات اللاعبين، الذين تمت معاملتهم بالمثل.

2-1-2 ومن الشواهد الاخرى على هذا الصعيد، منع سلطات الاحتلال يوم 29/9 ثلاثة من اعضاء مجلس اتحاد الكرة المقيمين في غزة من الوصول الى الضفة، ولم ينعقد، حتى هذه اللحظة، أي اجتماع لمجلس ادارة الاتحاد المركزي، الذي يضم اعضاء من الضفة الغربية وقطاع غزة منذ العام 2008 علما انه عقد اجتماع كامل للاعضاء، فقط، في 2/8/2012 في لبنان .

2-1-3 الممارسات الاسرائيلية في هذا الاطار كثيرة ومتعددة الاوجه، وقد رفض الاحتلال بتاريخ 21/4/2013 أي تدخل من بعض الدول الاوروبية، وفي مقدمتها الدنمارك، لتسهيل دخول 23 عداءً وعداءة الى فلسطين تمهيداً للمشاركة في ماراثون فلسطين الدولي في بيت لحم دون ابداء اية اسباب.

2-2) السفر خارج فلسطين (من الضفة الغربيه وغزّة)
عندما يتهيأ الرياضي الفلسطيني بالسفر للخارج، من اجل المشاركة في اية فعالية رسمية او حتى تلبية اية دعوة، فانه يواجه بواحد من السيناريوهات التالية :
• اذا كان اللاعب من غزة ويتم استدعاؤه للانضمام الى فريق او منتخب في الضفة الغربية، فان احتمالية الحصول على تصريح من الجانب الاسرائيلي يخوله بالدخول الى الضفة الغربية تبدو ضعيفة، ما يستوجب منه السفر، وحده، تمهيدا للالتحاق بزملائه، وهناك احتمالات كبيرة بأن تمنعه نقاط التفتيش العسكرية الاسرائيلية من السفر على الاطلاق.
• ـسيناريو اخر، يتمثل بتأخير اللاعبين على المعابر وهو احتمال وارد ما يترتب عليه عدم التمكن من الوصول في الوقت المناسب للمطار والالتحاق بزملائه.

2-3) الإداريون، والضيوف الأجانب ومدربو المنتخبات:

• من المعروف ان اعضاء البعثات الاجنبية ومدربي المنتخبات الفلسطينية يحتاجون الى تصاريح من سلطات الاحتلال تخولهم بالدخول الى فلسطين، ويمكن ان تطول فترة اصدار التصريح وتأخذ مدة من شهر الى خمسة اشهر.
واذا اردنا ان نتسلح بالامثلة فهي كثيرة:
2-3-1 تم رفض إصدار تصريح لدخول لفلسطين لمحاضر الفيفا المدرب نهاد صوقار، والذي كان قادما بهدف عقد دورة مدربين للحصول على الدرجة الآسيوية C في العام 2009 وبالتالي تم تأجيل الدورة.

2-3-2 في 13/5/2012، مُنع السيد "ديفيد بورخا" وهو مسؤول رفيع المستوى في "الفيفا" من الصعود الى طائرة "ال عال" بحجة انه لا يوجد وقت كاف لفحص خلفيته الامنية ما دفعه للحجز على طائرة اخرى.

2-3-3 الاجراءات الاسرائيلية، التي تستهدف الحركة الرياضية الفلسطينية تواصلت وتعاظمت، ففي يوم 2/12/2012 منعت سلطات الاحتلال اصدار ستة تصاريح للاعبين واداريين عراقيين، اثنان من فريق القوة الجوية العراقي، وكان من المفترض ان يلعب مباراة رسمية ضد فريق الظاهرية الفلسطيني يوم 4/12/2012 في اطار منافسات كأس الاندية العربية.


2-3-4 وطالت ممارسات الاحتلال المحاضر في الاتحاد الاسيوي السيد "ويندسور جون" وهو مدير تنفيذي في الاتحاد الاسيوي، وكان من المفترض ان يحضر الى مدينة رام الله في الفترة الواقعة من 26 الى 28- 2013 ليشرف على دورة لمنظمي المباريات لكن سلطات الاحتلال رفضت اصدار تصريح دخول له دون ابداء الأسباب.

2-3-5 في تاريخ 13-5-2013 اضطرت دائرة المنتخبات النسوية في اتحاد كرة القدم الفلسطيني الى الغاء لقاء ودي، وتاجيل المعسكر التدريبي في اطار تصفيات كاس اسيا للسيدات، الذي كان مقررا يوم 15/4/2013 بسبب وجود مدرب المنتخب، هاني المجدوبة، في الاردن بانتظار تصريح الدخول الى فلسطين وتم تقديم طلب بتاريخ 30/3/2013، وبعد تسويف ومماطلة تم الحصول عليه بتاريخ 12/5/2013.

|221492|
3- الاجراءات الجمركية:

• من المتعارف عليه ان الشحنات الفلسطينية، يتم ادخالها عن طريق الاردن او الموانئ الاسرائيلية، ومن ضمنها مطار "بن غوريون".
• ومن اجل الافراج عن المعدات، التي يتم التبرع بها لاتحاد الكرة الفلسطيني، فانه يتوجب على سلطة الجمارك الفلسطينية تزويد سلطة الجمارك الاسرائيلية بالوثائق التاليه لتقرر الافراج عن هذه المعدات:

? رساله رسميه مختومة وموقعه من المؤسسة التي قامت بالتبرع تفصل كيف سيتم استخدام المواد في الشحنة.
? وثيقه رسميّه تفصّل رقم هاتف واسم والعنوان الكامل للجهة المانحة.
? وثيقه رسميه تفصّل العنوان الكامل ورقم الهاتف للجهة المستلمة.
? رسالة رسميه من سلطة الجمارك الفلسطينية الى سلطة الجمارك الاسرائيلية تطلب فيها الافراج عن الشحنه.
? رسالة مفصلة من المانح بمحتويات الشحنه وعدد القطع لكل عنصر والحجم والعلامة التجارية، فضلا عن وجود وثيقة، تبين الاسم والرقم والعنوان الكامل للشركة المسؤولة عن تخليص هذه الشحنة نيابة عن الجهة الفلسطينية المستلمة.
? بعد كل هذا، يتم إدخال الشحنه للفحص الأمني قبل أن يُسمح لها بمواصلة طريقها للمستلم.
• وعبر السنوات الماضيه، وفي عدّة مناسبات، لم يتسنَ لاتحاد الكرة الفلسطيني استلام شحنات تبرعت بها "الفيفا" واتحاد الكرة الاوروبي "يويفا" الا بعد دفع رسوم جمركية باهظة.

4- تدخّل الإحتلال في تنظيم اللقاءات الوديّه :
(يحتفظ الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بملف كامل حول الموضوع، ويتحفّظ على نشره لغايات تتعلق بحقوق الأفراد)
4-1 في العام 2009 تم التوصل الى اتفاقية بين اتحاد الكرة الفلسطيني واثنين من اقوى الاندية البرازيلية لاجراء مباراة للسلام في فلسطين، وتقرر ان تقام يوم 15/9 من نفس العام، لكن ، وتحت ضغط من الكونفدرالية الاسرائيلي برئاسة "فيرناندو لوتنبيرغ"، تم إلغاء اللقاء.

4-2 ليس هذا فحسب بل ان ضغط الاحتلال السياسي مع حكومة زامبيا فرمل محاولة لاقامة مباراة ودية مع منتخب زامبيا بتاريخ 9-10/2011، علماً ان اتفاقاً تم بين اتحادي فلسطين وزامبيا.

4-3 المحاولة الثانية كانت مع جمهورية افريقيا الوسطى في العام2011، فقد تقرر اقامة لقاء دولي بين منتخبي: فلسطين وجمهورية افريقيا الوسطى، لكن تم اجهاض المحاولة، من خلال التدخل الاسرائيلي، وعلى اعلى المستويات السياسية.


4-4 المحاولة الثالثة كانت مع زامبيا أيضاً، وتقرر اقامة مباراة بتاريخ 17/11/2011 وقد الغيت بناء على تعليمات وضغط من أعلى المستويات السياسية في الدولة تحت ضغط خارجي.

4-5 مثال اخر، لقد تم الاتفاق على ان يشارك فريق كرة قدم من جنوب افريقيا في فعاليات اسبوع الشباب الفلسطيني، الذي نظمه المجلس الاعلى للشباب والرياضة، وفي اعقاب حجز التذاكر، تم الغاء الرحلة، بعد ابلاغ ادارة الفريق من الجهات الاسرائيلية عبر السفارة في تل ابيب، بان الاراضي الفلسطينية غير آمنة!

5- الانتهاكات الخاصة بحقوق الانسان:
قائمة انتهاكات حقوق الانسان، التي ترتكبها سلطات الاحتلال لا نهاية لها، والمحزن في الأمر أنها تجري في ظلّ تجاهل تام للحقوق الاساسية المنصوص عليها في قوانين "الفيفا" والميثاق الاولمبي، وفيما يلي بعض الامثلة:
5-1 استشهاد الرياضيين التالية اسماؤهم اثناء القصف الاسرائيلي على غزة :

خالد عابد جابر، رئيس اتحاد كرة الخماسي.
ايمن الكرد، لاعب سابق في المنتخب الوطني.
وجيه مشتهي، لاعب في نادي الشجاعية.
علي الحبي، لاعب كرة سلة في نادي خدمات رفح.
شادي السباخي، لاعب في نادي النصيرات.
عماد النجار، لاعب في اتحاد البلياردو.

5-2 اللاعب محمود كامل محمد سرسك: اعتقلته سلطات الاحتلال لأكثر من ثلاث سنوات من دون محاكمة، وتحديداُ منذ 22 تموز/يوليو العام 2009، والمفارقة العجيبة انه ألقي القبض عليه بينما كان في طريقه من غزة إلى الضفة الغربية للاحتراف مع فريقه الجديد، مركز بلاطة، وأطلق سراحه العام الماضي بعد 90 يوما من الاضراب عن الطعام، وبعد تدخل مباشر من رئيس الفيفا وهيئات رياضية أخرى.

5-3 في 24/3/2010، وفي أحد أقدس المقدسات لدى المسلمين، المسجد الأقصى، قامت قوّات الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود باعتقال مدرب نادي إسلامي سلوان جمال العبّاسي، وحذّرته من ممارسة أيّة نشاطات رياضيّه. وقد تم اعتقاله مرّة أخرى في 21/2/2012 لذات الأسباب.

5-4 في تاريخ 4/2/2011، قامت قوات الشرطة الإسرائيلية باعتقال رئيس نادي سلوان مأمون العبّاسي وهددته بالاعتقال الدائم إذا استمر في تنظيم النشاطات الرياضيّة في سلوان. هذا وقد تم اعتقاله مرّة أخرى بتاريخ 10/2/2013 واقتيادة الى معسكر تحقيق في جنوبي مدينة القدس. ومن الجدير بالذكر أنه يخضع الآن للإقامة الجبريّة في بيته، ولا يسمح له بممارسة مهامه كرئيس للنادي.

5-5 في 23/10/2011، قامت قوة إسرائيلية خاصة، مدعومة بقوات من الشرطة الإسرائيليه، باعتقال كفاح سرحان، عضو الهيئة الإداريّة لنادي إسلامي سلوان، وذلك من مقر عمله في بيت حنينا/القدس. وأتبعت قوات الاحتلال ذلك بمداهمة بيته، وطرد أهله، وتدمير جزء من محتويات المنزل.

5-6 لاعب كرة اخر هو عمر خالد ابو رويس، حارس مرمى المنتخب الاولمبي الفلسطيني، عمره 24 عاما، وقد اختطف من قوة عسكرية اسرائيلية، وهو على رأس عمله، في الهلال الأحمر الفلسطيني، دون توجيه اتهامات، ولا زال رهن الاحتجاز منذ بداية شباط/فبراير العام 2012.

5-7 هناك، ايضاً، اللاعب محمد سعدي ابراهيم نمر، 23 عاما، ويلعب في صفوف فريق مركز الامعري، اعتقل في نهاية شهر شباط/فبراير العام 2012، ولا يزال محتجزا دون تهمة أو محاكمة.

5-8 في 29/9/2012، تم اعتقال اللاعب إبراهيم وادي، والذي يلعب لصالح جبل المكبر، بينما كان في طريقه إلى بيت لحم للعب مباراة مع فريقه في دوري المحترفين. وقد تم إبعاده إلى غزّه بعد ذلك.

5-9 في 23/10/2012، قامت قوّة من الاستخبارات الإسرائيلية، مدعومة بقوّة من حرس الحدود بمحاصرة نادي إسلامي سلوان في القدس الشرقيّة، وهددت أي عضو يشارك في نشاطات رياضية بالاعتقال. وقد اضطر النادي في إثر ذلك على الانسحاب من دوري الدرجة الثالثه. ويجدر بالذكر أن السلطات الإسرائيلية جددت المنع في مارس من عام 2013 لسنة أخرى.

5-10 في 26/10/2012 تم اعتقال اللاعب عماد العباسي، والذي يلعب لصالح نادي الموظفين من قبل الشرطة الإسرائيلية، والتي فرضت عليه أيضا الإقامة الجبرية في بيته بعد 6 اعتقالات متتاليه. يجدر بالذكر أن اللاعب المذكور كان يلعب لصالح نادي سلوان، وكان قد انتقل إلى نادي الموظفين بعد إغلاق ناديه.

5-11 في 16/12/2012، وفي وسط البلدة القديمة في القدس، قامت مجموعة من اليهود المتطرفين بالاعتداء على نهاد الصغيّر، والذي يعمل في نادي الموظفين، وعلى مرأى ومسمع من قوات الشرطة الإسرائيلية التي لم تحرك ساكنا. وقد اصيب الصغيّر بعدة جروح وحروق بفعل الاعتداء.

5-12 تم اعتقال عضو مجلس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم محمد أبو صويّ من قبل الشرطة الإسرائيليه في 29/8/2012 لمدة 6 ساعات. وقد تم تحذيره من ممارسة وتنظيم اية نشاطات رياضيّة في مدينة القدس.

5-13 السيدة منى بربر، موظفة في المجلس الاعلى للشباب والرياضة، تم اعتقالها العام 2013 مع اشخاص اخرين بتهمة تنظيم انشطة رياضية في القدس الشرقية!

5-14 في صباح يوم 3 كانون الثاني/يناير العام 2013، اقتحمت قوة مسلحة من الجيش الإسرائيلي استاد فيصل الحسيني، وقامت بتدمير الاثاث والمعدات والاعتداء على موظف الصيانة بطريقة وحشية قبل اقتياده، بالقوة الغاشمة، إلى مكان مجهول، وسبقت هذه القوة قوة عسكرية مماثلة كانت ترتدي الزي المدني وقامت بالتقاط صور للمكان قبل وصول قوة عسكرية اخرى للمكان نفسه.

5-15 في شباط/فبراير العام 2013، اعتقلت القوات الاسرائيلية 16 طفلا كانوا يلعبون كرة القدم في مدرستهم الواقعة في بلدة "تل"، بالقرب من مدينة نابلس، وقد تناهى الى مسامع الاطفال أن القوات الإسرائيلية خطفت اثنين من زملائهم بالقرب من الملعب، فما كان منهم الا ان ذهبوا لرؤية ما حدث، فتم اختطافهم جميعاً، وقد اقتيدوا إلى معسكر الاعتقال العسكري في بلدة حوارة، وتم الافراج عنهم في وقت متاخر من الليل، في اعقاب محادثات مطولة بين مكتب الارتباط المدني الفلسطيني والجيش الاسرائيلي.

هذا جزء بسيط من الاجراءات، التي تنزع باتجاهها ماكينة الاحتلال الاسرائيلي، بهدف التأثير في مسيرة الحركة الرياضية الفلسطينية، والتي تجاهد للحصول على مكانها المستحق تحت الشمس، أسوة بشعوب الكوكب كافة.