السبت: 19/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الأمل في خان يونس يفتتح قسم التأهيل الطبي

نشر بتاريخ: 31/05/2013 ( آخر تحديث: 31/05/2013 الساعة: 23:35 )
غزة-معا- افتتحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الجمعة، قسم التأهيل الطبي في مستشفى الأمل بخان يونس, بحضور كل من الدكتور يونس الخطيب رئيس الجمعية, ومديرها العام الدكتور خالد جودة, والدكتور وائل مكي مدير عام المستشفى، ومدراء الفروع والدوائر في الجمعية, بالاضافة الى ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر, والمستشفى الميداني الأردني, وفصائل العمل الوطني والإسلامي, ومؤسسات المجتمع المدني, ومزودي الخدمة الصحية والمجتمعية في قطاع غزة .

في كلمته قال مدير عام مستشفى الامل الدكتور وائل مكي:"أن الهدف من إنشاء القسم هو مساعدة الناس الذين تعرضوا لإصابة أو مرض مما أدى إلى إعاقة دائمة أو مؤقتة، ودمجهم في المجتمع, لاسيما في ظل افتقار كلا المنطقة الجنوبية والمنطقة الوسطى في قطاع غزة لهذا العمل التخصصي والاحتياج الملح له.

وأضاف مكي:"يشهد قطاع غزة ازديادا في حوادث الطرق، في ظل افتقاره الشديد لمراكز التأهيل الطبي التي باتت ذو أهمية واضحة لسكان القطاع إضافة إلى ان الحروب الإسرائيلية المستمرة، والتي خلفت العديد من الإصابات البالغة, مع وجود حالات مرضية أخرى هي بحاجة لتدخل التأهيل الطبي بشكل مباشر".

هذا ويباشر قسم التأهيل الطبي في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عمله بإشراف ومتابعة فريق من الممرضين والممرضات ممن يتمتعون بخبرة واسعة في مجال التعامل مع حالات الإعاقة والبتر, إضافة لتقديمه برنامج تأهيل لإصابات الحبل الشوكي، وتأهيل المرضى بعد التعرض للجلطة الدماغية، والإصابة بالرأس, ومساعدة ذوي الإعاقة في حصولهم على البرامج التدريبية اللازمة في نشاطات الحركة، والتي بدورها تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم.

وتابع مكي حديثه:"سيستقبل القسم كافة الحالات المرضية المحولة من مستشفيات قطاع غزة, وسيولي اهتمامه للحالات السلوكية والمرضية التي تعاني مشاكل نفسية واجتماعية، حيث سيتعامل معها طاقم القسم بعيداً عن النمط العلاجي الدوائي البحت، مع إعادة ضبط الوضع الاجتماعي والنفسي بعد تغير روتين حياتهم، والتقليل من الشعور بالنقص الذي يعانونه, و دمجهم في حياة المجتمع, بشكل ايجابي".

من جانبه نقل الدكتور يونس الخطيب رئيس الجمعية تحيات الرئيس محمود عباس الرئيس الفخري لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني للحضور ممن شاركوا في افتتاح القسم التخصصي, وخاصة متطوعي الجمعية, مؤكدا في ذات السياق بان الشهيد الرمز ياسر عرفات قد حمل بطاقة العضوية الأولى للتطوع في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني, وقد كان له الباع الطويل في تقديم يد العون في مجال خدمة الإنسانية من قبل أطقم الجمعية في أرجاء الوطن.

وأكد يونس خلال افتتاحه للقسم الجديد بان إنشاء هذا العمل يأتي في ظل حرص جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني, على تقديم العناية والخدمات الطبية والاجتماعية لكافة شرائح الشعب الفلسطيني التي تتعرض لحوادث وأمراض قد تعيق تفاعلهم بشكل سليم في المجتمع, وتسبب لهم شعورا بالعزلة والإحباط.

كما أشار الخطيب إلى أن الكوادر العاملة في القسم الجديد خضعت لاختبارات متعددة, وشاركت في دورات تدريبية تخصصية في ذات المجال, لضمان تقديم الخدمة على أكمل وجه, موضحاً في ذات السياق بان الجمعية تتطلع إلى أن يكون قسم التأهيل الطبي بمستشفى الأمل نواه لمركز تأهيل اكبر وأوسع, ليساهم في العمل الإنساني والنفسي والمجتمعي, إلى جانب باقي الأطقم الصحية والنفسية المتعددة العاملة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

هذا وعلى هامش الافتتاح قام الدكتور يونس الخطيب والوفد المرافق له بزيارة فرع الجمعية في محافظة رفح، لمتابعة بدء العمل بإنشاء طابق جديد لمبنى رفح في إطار توسيع الخدمة الإنسانية والصحية للمواطنين في محافظة رفح, والاطلاع على سير العمل هناك.