الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل 370 مواطنا خلال ايار

نشر بتاريخ: 01/06/2013 ( آخر تحديث: 01/06/2013 الساعة: 13:37 )
غزة - معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الاحتلال نفذ خلال شهر ايار الماضي أكثر من 280 عملية اقتحام للقرى والمدن والمخيمات والأحياء، في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وبين المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات وأوضاع السجون أن الاحتلال اعتقل خلال ايار ما يزيد عن 370 مواطناً فلسطينياً، عدد منهم لا يزال رهن الاعتقال بينما تم الإفراج عن الجزء الأخر بعد التحقيق معه لساعات أو أيام، مبيناً أن مدينة القدس تتقدم على باقي المدن بعدد المعتقلين حيث وصل عدد المواطنين الذين تم اعتقالهم من القدس الشهر الماضي الى 105 مواطنا.

وأشار أن من بين المعتقلين 85 طفلاً و9 نساء، وما يزيد عن 30 من الاسرى المحررين من سجون الاحتلال، وقيادات العمل الوطني والصحفيين والناشطين، فيما اعتقل الاحتلال 6 مواطنين من قطاع غزة.

وأوضح المدير الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان الاحتلال واصل خلال الشهر الماضي من استهدافه لكل شرائح الشعب الفلسطيني، حيث اعتقل ما يزيد عن 85 طفلا ما دون الـ 18، بينهم اطفال لم يتجاوزوا العاشرة من العمر منهم الطفل" خالد دويك" 9 أعوام و" عمرو دويك" 7 أعوام من مدينة القدس، كما واعتقل في حادثة واحدة 45 طفلاً، تم احتجازهم بالقرب من مدرسة الطبقة الأساسية بالخليل، وتم التحقيق معهم ميدانيا لعدة ساعات وأفرج عن معظمهم، فيما تم اعتقال 11 طفلاً منهم، فيما اعتقل خلال ايار 9 نساء.

وشهد الشهر الماضي تراجعا خطيرا على أوضاع الاسرى المرضى في سجون الاحتلال.

وبين الاشقر أن سلطات الاحتلال واصلت سياسة الاعتداءات على الأسرى خلال ايار الماضي، حيث اقتحمت الوحدات الخاصة التابعة لمصلحة السجون غرفة رقم 7 بقسم 6 بسجن النقب، واجرت حملة تفتيش واسعة لعدة ساعات للمرة الثانية خلال اسبوع واحد، وكذلك اقتحمت 'وحدة ديروم' قسم 7 لأكثر من ساعتين وخربوا محتوياته ونكلوا بالأسرى، بعد شبحهم وإرغامهم على التفتيش.

وصعدت سلطات الاحتلال خلال الشهر الماضي من سياسة الاعتقال الإداري والتمديد لمرات جديدة للأسرى الإداريين، حيث اصدرت محاكم الاحتلال قرارات إدارية جديدة بحق 50 أسيرا، اضافة الى تمديد 25 اسيراً اخرين، من بنيهم النواب محمود الرمحي أمين سر المجلس التشريعي، وياسر منصور وباسم الزعارير، وأحمد عطون لمدة ستة أشهر لكل منهم.

وأشار المركز الى ارتقاع عدد الاسرى المضربين عن الطعام الى 13 اسيرا بعد ان انضم 6 اسرى اردنيين الى الاضراب حتى تحقيق مطالبهم.

وتمارس سلطات الاحتلال ضغوطات مستمرة على الاسرى المضربين وتساومهم على العلاج من أجل وقف اضرابهم.

وطالب المركز جماهير الشعب الفلسطيني بضرورة استمرار فعاليات التضامن مع الاسرى، حتى تبقى قضيتهم حية وحاضرة، وخاصة الاسرى المضربين عن الطعام الذين يتعرضون للموت في كل لحظة.