الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل 285 فلسطينيا بينهم 50 طفلا خلال أيار الماضي

نشر بتاريخ: 01/06/2013 ( آخر تحديث: 01/06/2013 الساعة: 14:10 )
نابلس- معا- قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان إن قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت خلال شهر أيار/مايو الماضي حوالي (285 مواطنا) فلسطينيا في أرجاء متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح الباحث في التضامن احمد البيتاوي أن أيار الماضي شهد استمرار حمالات الاعتقالات الإسرائيلية اليومية في مختلف مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية والمنطقة الحدودية في قطاع غزة، حيث تمكنت المؤسسة من إحصاء حوالي (285 عملية) اعتقال بينهم (7 نساء) وأكثر من (50 طفلا) أعمارهم بين (8-18 عاما)، إضافة إلى (20 طالبا) جامعيا.

وأشار البيتاوي إلى أن الأسرى السابقين في السجون الإسرائيلية كانوا الأكثر استهدافا من قبل الاحتلال، حيث اُعتقل أكثر من (20) أسيرا محررا.
وحوّل توزيع المعتقلين على المدن الفلسطينية، بيّن البيتاوي أن محافظة القدس كانت الأعلى حيث اعتقل الاحتلال أكثر من (65) مواطنا من أبنائها، تلتها محافظة نابلس (55) معتقلا، فالخليل (50)، ثم جنين (44)، ثم سلفيت (23)، كما اعتقل الاحتلال (5 مواطنين) من قطاع غزة.

وذكر البيتاوي أن من بين الذين اعتقلهم الاحتلال خلال الشهر الماضي عدد من الأسرى الذين يعانون من أمراض كالأسير من جنين محمد عدنان أبو الحسن الذي يعاني من حصوة في الكلى، والأسير حمزة وليد حالوب من طولكرم الذي يعاني من تبعات إصابته برصاصة في الرئتين.
الأسيرات خلال أيار.

وذكر البيتاوي أسماء المواطنات الـ(7) اللواتي اعتقلن خلال الشهر الماضي وهن: تحرير ساطي القني (35 عاما) من كفر قليل شرق نابلس، سيرين خالد صوافطة (25 عاما) من طوباس، هند ربيع من القدس، زليخة المحتسب (52 عاما) من الخليل، سندس عزة من الخليل، دنيا ضرار واكد (35 عاما) من طولكرم، وصفية سليمان بشارات (43 عاما) من طمون.

بعض الأسرى المحررين:
ولفت البيتاوي إلى أن الاحتلال اعتقل عشرات الأسرى المحررين خلال الشهر الماضي، من بينهم: يوسف شعبان من جنين، والصيدلاني عمر عبد الرحيم الحنبلي من نابلس، عبد المجيد خضيرات من طوباس، صالح سعدي العامر من كفر قليل شرق نابلس، جبريل حسين الجياوي من اذنا الخليل، سليمان أكرم أبو صالحة من نابلس، سعيد محمود نخلة من مخيم الجلزون في رام الله، وياسر إبراهيم البدرساوي من مخيم بلاطة.
أسرى الحواجز والمعبر الحدودي.

كما اعتقل الاحتلال عددا من المواطنين عن الحواجز المنتشرة في مدن الضفة الغربية ومعبر الكرامة، من بينهم: احمد جمال مبروكة من نابلس اعتقل عن حاجز حوارة، بدر عصام أبو الهيجا من جنين اعتقل عن احد الحواجز الطيارة، والطالبين في كلية فلسطين التقنية العروب: محمد دسة وراشد قاسم اعتقالا عن حاجز مفاجئ، ومسعد صلاح الدين شاهين من قرية تلفيت قضاء نابلس اعتقل عن حاجز قلنديا، ومنتصر وليد عامر من كفر قليل قضاء نابلس الذي اعتقل عن حاجز زعترة، والطالبين في الجامعة الأمريكية من دورا الخليل: حمزة الدرابيع وخلدون عودة اعتقلا عن حاجز زعترة، وعبد الله سمير حوراني من قلقيلية اعتقل عن احد الحواجز الطيارة، ومعين مقبل دويكات من نابلس الذي اعتقل عن معبر الكرامة.