الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني: القطاع التعاوني قادر على الوصول للتنافسية في الإنتاج

نشر بتاريخ: 01/06/2013 ( آخر تحديث: 01/06/2013 الساعة: 16:26 )
رام الله- معا - أكد وزير العمل احمد مجدلاني صباح اليوم، على حرص وزارة العمل كجهة اختصاص في الإشراف على العمل التعاوني في فلسطين وعلى تعزيز علاقات الشراكة مع المؤسسات الداعمة للجمعيات التعاوني.

مضيفا أن وزارة العمل قامت في سبيل ذلك بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع هذه المؤسسات، وتم تنفيذ عدد من الأنشطة الهادفة كان أهمها إقامة المعارض التسويقية لمنتجات الجمعيات التعاونية في معظم المحافظات الفلسطينية من أجل الترويج لمنتجات التعاونيات وتعريف المستهلك بهذه المنتجات وتشجيعه للإقبال على شرائها، وبالتالي المساهمة ولو بشكل جزئي في حل مشكلة التسويق التي تعاني منها الجمعيات التعاونية.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم في مكتبه بوزارة العمل بولين جرين رئيس الحلف التعاوني الدولي التي بدأت اليوم زيارة لفلسطين، حيث رافقها خلال اللقاء محمد خالد مدير المركز السويدي وفياض فياض مدير عام الاتحاد الزراعي وسمير المصري الذي تم انتخابه مؤخرا رئيسا لمجلس ادارة الاتحاد التعاوني الزراعي، كما رافق الوفد ايضا سهام العباسي رئيس اتحاد جمعيات التوفير والتسليف وأكرم الطاهر مدير المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

هذا وأشار مجدلاني خلال اللقاء الذي حضره يوسف العيسة مدير عام التعاون في وزارة العمل وعدد من المسؤولين في الوزارة الى أن الحركة التعاونية الفلسطينية التي بدأت مع بدايات القرن الماضي لعبت دورا وطنياً وتنموياً بالرغم من معوقات الاحتلال، حيث يستفيد من خدماتها أكثر من مليون مواطن وتشارك النساء في الجمعيات التعاونية وتتولى المناصب الادارية حيث استطاعت من خلالها تحسين وضعها ووضع اسرتها اجتماعيا واقتصاديا.


وأضاف أن الحكومة الفلسطينية تولي القطاع التعاوني اهمية خاصة حيث قامت بإعداد الخطط والسياسات للنهوض به في محاولة لجعله قطاعا مؤثرا في الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا إيمانه المطلق بقدرة القطاع التعاوني في فلسطين على النهوض بواقع المجتمع والاقتصاد الفلسطيني والخروج من العمل الاغاثي الاجتماعي إلى التنافسية في الإنتاج.

بدوره تحدث العيسة حول اعداد قانون تعاوني عصري يستند الى مبادىء الحلف التعاوني الدولي والتوصية رقم 193 الصادرة عن مؤتمر العمل الدولي، حيث سيتم استنادا الى هذا القانون انشاء هيئة مستقلة لادارة القطاع التعاوني، بالاضافة الى انشاء بنك تعاوني ومعهد للتدريب التعاوني.

جدير بالذكر أن جرين ابدت تطلعها للمزيد من التعاون المشترك مع فلسطين مثمنة رغبة القطاع التعاوني الفلسطيني في الاستفادة من خبرات الحلف التعاوني.