الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاغل ستغلق ابوابها نهاية الشهر احتجاجا على قرار الحد الادنى للاجور

نشر بتاريخ: 02/06/2013 ( آخر تحديث: 02/06/2013 الساعة: 19:31 )
جنين - معا - اقر 41 مشغلا للخياطة وصناعة الملابس في جنين اغلاق ابواب محلاتهم نهاية الشهر الحالي، وذلك احتجاجا على قرار الحد الادنى للاجور، وان اصرت الحكومة على تطبيقها.

جاء ذلك خلال تسليم نقابة اصحاب المشاغل وصناعة الملابس في جنين قرارا موقعا من 41 مشغلا لمدير مكتب العمل في جنين، حيث ارتأت النقابة ان قرار الحد الادنى للاجور 1450 شيقل لم يراع ظروف المشاغل وخصوصية وضعها.

وقال عائد ربايعة صاحب مشغل خياطة والناطق الاعلامي باسم النقابة ان النقابة رفعت سابقا العديد من الكتب الى وزير العمل للنقاش حول عدد من الامور من بينها قرار الحد الادنى للاجور، حيث ان الوزارة لم تتجاوب مع هذه الكتب الامر الذي دفع النقابة الى اتخاذ هذه الخطوة.

واوضح ربايعة ان احتجاج النقابة على فئة محددة من العمال، وهم غير الحرفيين ممن يعملون في اعمال غير فنية وتصل نسبة هؤلاء العمال في هذا القطاع ما بين 15 الى 20%.

واضاف في حال فرض القرار واصرار الحكومة على دفع الحد الادنى للاجور للعمال غير الفنيين سيتم مضاعفة اجرة العامل الفني وهذا سيكون ثقيلا على كاهل اصحاب المشاغل.

واكد ربايعة على تنفيذ قرار المشاغل في اغلاق ابوابها مع نهاية الشهر الجاري وتسليم المفاتيح الى وزارة العمل، مشيرا ان القرار الذي سلم الى مكتب العمل تضمن مطالب اصحاب المشاغل وتم تسليم نسخة الى محافظ جنين وان خطوات مماثلة سيتم اتخاذها من قبل اصحاب المشاغل في محافظات اخرى.

يشار الى ان 1800 عامل يعملون في 41 مشغلا والتي اتخذت قرار الاغلاق وان قامت بقية المشاغل في الضفة باتخاذ ذات الخطوة سيدخل الاف العمال الى قائمة العاطلين عن العمل.