الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم: نتابع تاهيل طريق واد النار

نشر بتاريخ: 02/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 10:17 )
بيت لحم - معا - أكد اليوم المهندس ماهر غنيم وزير الاشغال العامة والإسكان على متابعة الوزارة للعمل على تأهيل طريق وادي النار – العبيدية المرحلة الثانية، ومتابعة الوزارة لتنفيذ برنامج رفع السلامة المرورية على طريق العبيدية الرئيسي الذي يعتبر ذات كثافة مرورية عالية وهو الرابط الوحيد لمحافظات جنوب الضفة الغربية مع بقية المحافظات ومع معبر الكرامة للسفر إلى خارج فلسطين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير غنيم لفعاليات العبيدية في مقر بلدية العبيدية وبمشاركة جمعية نافذة فلسطين وبحضور خضر حمدان رئيس مجلس الخدمات المشتركة لقرى الريف الشرقي في بيت لحم.

وأضاف الوزير غنيم أن الوزارة ستقوم بوضع مطبات على طريق العبيدية، ودهان الطريق ووضع شواخص مرورية وتثبيت عيون القط المضيئة وطلاء المطبات لتصبح أكثر وضوحا، ودراسة امكانية تركيب كاميرات لمراقبة السرعات للسيارات التي تتجاوز السرعة القانونية.

واشار الى أن اعمال الصيانة الحالية الجارية في طريق وادي النار بتمويل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، وفي ذات الوقت يتم دراسة تنفيذ الطريق البديل والذي يبدأ من منطقة السواحرة بحيث يتجاوز العبيدية، ولا زلنا في مرحلة طرح استملاك الاراضي للمشروع والتصميم المبدئي ومن ثم اقرار التصميم التنفيذي وهذا سيستغرق عامين على الاقل من العمل، الأمر الذي يجعلنا نقوم بالاعمال الحالية لتطوير طريق وادي النار – العبيدية.

وكان ناجي ردايدة نائب رئيس بلدية العبيدية قد رحب بالوزير غنيم واستعرض واقع طريق العبيدية الرئيسي الرابط واحتياجاته خصوصا بعد ارتفاع الحوادث عليه، وكونه يقع على منطقة مدارس بكثافة طلابية عالية

ومن جهته اوضح عزيز العيساوي رئيس جمعية نافذة فلسطين بالتعاون مع شبكة امين الاعلامية ضمن برنامج اصوات مهمشة، والسرعة الفائقة التي تسير بها السيارات العمومي والتجاوز الخاطئ وكثافة السير على الطريق الامر الذي يتطلب رفع السلامة المرورية على الطريق.

وحضر اللقاء من الوزارة علي ذويب مدير عام الاشراف والمتابعة الفنية، وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة، وموسى خالد مدير مديرية الاشغال العامة والإسكان في محافظة بيت لحم.

وكان الوزير غنيم قد استهل جولته في محافظة بيت لحم بلقاء المحافظ عبد الفتاح حمايل واستعرض معه اولويات المحافظة في قطاعي الطرق والإسكان.
وشملت جولة الوزير تفقد مشروع مبنى النيابة العامة في بيت لحم الممول من القنصلية الاميركية والذي تنفذه الوزارة واستقبله يحيى عدوي نائب رئيس نيابة بيت لحم، واطلع على سير العمل في المشروع الذي تبلغ كلفته الاجمالية 2 مليون شيكل، ثلاثة طوابق، طابقين بمساحة 180 متر مربع وطابق أخر تسوية، وسيتم الانتهاء منه يوم 10/6/2013.

وقام الوزير بجولة على قرى هندازة وبريدعة والتقى مع رئيس المجلس القروي عطا شعلان واعضاء المجلس واطلعوه على اهتمامهم بشبكة الطرق الرابطة ( وادي شاهين وخلايل اللوز ) حيث يربط هذا الطريق الخليل ببيت لحم، وانارة الشوارع، وطريق زهرة الندى بيت ساحور.

وقام المهندس غنيم بزيارة بلدية زعترة والتقى رئيس البلدية ماهر البو واعضاء المجلس البلدي واستمع منهم على اولوياتهم المتمثلة بتطوير البنية التحتية في زعترة من طرق وبناء جدران استنادية وتوسعة الطرق القائمة، وتأهيل طريق زعترة – راس الواد.

وزار الوزير غنيم مجلس قروي الشواورة واستقبله رئيس المجلس القروي خالد ابو الحور واعضاء المجلس القروي، وطالب بضرورة تطوير شبكة الطرق لتوسيع منطقة الشواورة خصوصا الطرق غير المعبدة، ورفع السلامة المرورية على الطرق ومعالجة المنعطفات الخطرة، والمساعدة في تحقيق التوسع في المنطقة الشرقية من القرية، وتطوير مدخل الشواورة.

واختتم الوزير غنيم جولته في موقع مشروع إسكان إسرى المؤبدات في بيت لحم حيث تقوم آليات الوزارة وعمالها بتسوية ارض المشروع دعما للحركة الاسيرة الفلسطينية وتقديرا للأسرى من ذوي المؤبدات في بيت لحم، واطلع على تقدم العمل في المشروع والاحتياجات المستقبلية للمشروع.

وأكد المهندس ماهر غنيم أن الوزارة عملت وتعمل في محافظة بيت لحم وجولتنا اليوم للاطلاع على احتياجات البلديات والمجالس القروية ضمن اختصاص الوزارة، خصوصا أن الوزارة باشرت بتمويل اميركي العمل على تأهيل طريق وادي النار، وطريق وادي الجهير السواحرة الشرقية في محافظة القدس.