الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف طوباس تعقد اجتماعا لائمة ومؤذني المساجد في المحافظة

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 10:19 )
طوباس- معا- عقدت مديرية أوقاف طوباس اجتماعها الدوري لأئمة ومؤذني المساجد في المحافظة بحضور مدير أوقاف طوباس الشيخ احمد يعقوب اشتيه ورئيس قسم الوعظ والإرشاد الشيخ نبيه أبو عره.

وبدىء الاجتماع بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة مدير أوقاف طوباس الشيخ: احمد يعقوب اشتيه الذي رحب بالحضور ناقلا لهم تحيات معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش شاكراً لهم على جهودهم التي يبذلونها في خدمة المساجد وإرشاد الناس إلى الطريق السليم مشيرا إلى ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة وعناصرها وعدم الخروج عن ما هو محدد من قبل الوزارة الذي يمثل نقطة التزام لجميع خطباء المساجد بتوحيد لغة الخطاب الديني وموضوعه من قبل الوزارة تاركا لهم مساحة واسعة بمعالجة ما يستجد من قضايا تستحق التطرق إليها من خلال الخطبة الثانية.

واكد على أن المنابر هي من أجل الدعوة للهداية والوحدة لا لشتم أي كان داعيا إلى النأي جانبا عن ما يدور على الساحة العربية من فتن أصبح الحليم بها حيران وأن ندعوا الله أن يوحد الأمة الإسلامية على الطريق الصحيح لا أن يقوم الإمام بالانحياز لجهة معينه على حساب جهة أخرى من خلال الدعاء بالشتائم والسباب من على المنابر التي هي أسمى من أن يتم التلفظ بهكذا ألفاظ من عليها. فنبينا ومعلمنا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام لم يذكر عنه بأنه دعا على الكفار ومعارضي دعوته من على منبره وإنما كان يدعو لهم بالهداية.

وكذلك تطرق اشتيه إلى دور الأئمة في توجيه الناس من خلال المساجد إلى تربية أبنائهم التربية الإسلامية الصحيحة خصوصا بأننا على أعتاب عطلة صيفيه تترك فراغا كبيرا بالوقت لدى الأبناء وذلك يستدعي من أئمة المساجد بتوجيه الناس وتذكيرهم بأن يقوموا بتوجيه أبنائهم للوجهة الصحيحة في استغلال أوقاتهم بما يرضي الله لا أن يتم إشغالها بما يجلب الضر للناس وينعكس بالسلب على تربية جيل يجب أن يربى على القيم والأخلاق الإسلامية الحميدة .

وبدوره تحدث الشيخ نبيه أبو عره بكلمة توجيهية للحضور مبينا لهم خطورة إسقاط الأحاديث النبوية الشريفة على ما يدور الآن من فتن على الساحة العربية والإسلامية داعيا إياهم إلى ضرورة تأهيل المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال عمل برامج متخصصة في الدروس الوعظية وإلقاء الخطب والنصائح في هذا المجال.