الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة الاسرائيلية تقرر تطعيم جميع سكان رهط غير المطعمين ضد شلل الأطفال

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 12:56 )
النقب- معا - قررت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم (الاثنين)، تطعيم جميع سكان مدينة رهط غير المطعمين ضد مرض شلل الأطفال، وذلك ابتداء من اليوم في أعقاب اكتشاف الفيروس المسبب للمرض في مياه المجاري داخل المدينة قبل بضعة أيام.

وكانت وزارة الصحة كشفت عن فيروس "البوليو"، الذي يتسبب في شلل الأطفال، في مياه المجاري في مدينة رهط، أثناء فحص دوري تقوم به الوزارة في مياه المجاري خلال شهر أبريل/نيسان.

وقال محمود أبو جامع، مدير قسم الصحة والبيئة في بلدية رهط، في حديث لمراسل "معا"، إنّه لن يتم إعادة تطعيم من تم تطعيمه في الماضي ضد هذا المرض، ولن يشمل التطعيم كافة سكان المدينة. وأضاف قائلا: "سنستفسر من وزارة الصحة من أين تم أخذ العينة، فإذا كانت العينة أُخِذت من مركز علاج المياه العادمة، الواقع إلى جانب المقبرة الإسلامية غربي مدينة رهط، فعليه يجب أن يتم كذلك تطعيم سكان قرية ترابين الصانع وبلدة "غفعوت بار" التي تستعمل هذا المركز لعلاج مياه مجاريها.

وقال رئيس بلدية رهط، الشيخ فايز أبو صهيبان، في حديث لمراسل "معا": "حقيقة الكشف عن وجود هذا الفيروس تؤكد أن أحد سكان المدينة على الأقل يحمل هذا الفيروس، وبالتالي تم اتخاذ قرار بتطعيم كافة سكان المدينة الذين لم يتم تطعيمهم ضد هذا الفيروس، علما بأن من خرج إلى العمرة أو الحج تم تطعيمه كما هو متبع".

وأضاف رئيس البلدية: "قمنا بتوزيع مناشير على الأهالي للتوعية وعدم اقتراب الأطفال من نقاط المجاري، وأجرينا جلسة مع مدراء المدارس أمس الأحد تم خلاله توجيههم لتوعية الأطفال بوجوب غسل أيديهم بالماء والصابون بعد الخروج من المراحيض، وكذلك توجهنا إلى السكان أن عليهم أن يتصلوا بقسم الصحة في البلدية، في حالة رأوا قناة مجاري مفتوحة من أجل إغلاقها. سنقوم بإرشاد السكان، بالتعاون مع وزارة الصحة، من أجل التطعيم ضد هذا الفيروس وأيضا توجهنا إلى أئمة المساجد لطرح الموضوع وتهدئة المواطنين من التخوف من هذا الفيروس وللتأكيد على أننا لسنا أمام وباء لا سمح الله".

وأضاف أبو صهيبان أن عملية التطعيم تبدأ من اليوم (الاثنين) في الصفوف الابتدائية وحتى الثانوية – لأن الأطفال تم تطعيمهم في العيادات كما هو متبع قانونيا، حيث ستستمر عملية التطعيم حتى الـ20 من الشهر الجاري، في حين تم توجيه طلب لمن يؤجر أفارقة – علما أن هناك بين 250-300 مواطن أفريقي في المدينة – بالتكفل بتطعيمه في العيادة المجاورة، خاصة وأن التطعيم مجاني.
|221866|