الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضفة- الدفاع المدني يتعامل مع 87 حادثا خلال 24 ساعة

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 12:27 )
رام الله- معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الضفة الغربية خلال ال (24) ساعة الماضية مع 87 حادث حريق وإنقاذ، 62 منها حرائق أعشاب إمتدت وطالت حقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم حريق في محافظة نابلس إحتراق ل600 دونم في منطقة واد الباذان طال 400 شجرة زيتون وإحتراق لعشرات أشجار الزيتون في بلدة أبو ديس بالقدس وقرب مدرسة عزيز شاهين وقريتي جفنا وأم صفا برام الله وخلة حامد وبلدة بلعا في طولكرم وبلدة عورتا بنابلس وإحتراق ل50 غرسة زيتون في الحي الغربي من بلدة عزون في قلقيلية بالإضافة لحريقي بالات قش منفصلين في شارع الناصرة وقرية صانور في محافظة جنين وإحتراق 40 دونم محاصيل زراعية في منطقة واد القف غرب الخليل .

يذكر أن أبرز الحوادث التي تعاملت معها الطواقم كانت على النحو التالي:

النيران تطال أربع مركبات

أخمدت الطواقم النيران التي إندلعت بمركبة في قرية بيت عور التحتا بمحافظة رام الله وإحتراق الهيئة الأمامية في مركبة من نوع سوبارو في قرية قفين بمحافظة طولكرم وإحتراق مركبة من نوع GMC داخل مخزن لأحد المنازل في قرية حوسان غرب بيت لحم ، وفي الخليل النيران تمتد من حريق أعشاب وتطال مركبة غير قانونية وثلاثة أعمدة كهرباء في حي سنجر بمدينة دورا.

حريق داخل منزلين في الخليل وطولكرم

تمكنت الطواقم من السيطرة على النيران التي اندلعت داخل أحد المنازل في حي المشروع ببلدة الظاهرية نتيجة الإهمال وعبث الأطفال ، حيث كانت النيران منتشرة في غرفة النوم الرئيسية في أحد المنازل بالبلدة ، وأوضح التقرير أن النيران اندلعت في الغرفة نتيجة عبث الأطفال وللهوهم في مسببات الحرائق ما أدى لإصابة الطفلين بحالة إختناق تم إخلائهم وإسعافهم ونقلهم للمستشفى.

كما وأخمدت الطواقم النيران التي إندلعت بغرفة الضيوف صباح اليوم في أحد المنازل بمخيم نورشمس في محافظة طولكرم نتيجة لعبث الأطفال ولهوهم بمسببات الحرائق.

هذا وأخمدت الطواقم النيران التي إشتعلت داخل أحد المطاعم الشعبية في بلدة الشيوخ شرق الخليل نتيجة لتسرب الغاز داخل المطعم.

إصابة في حادث سير وأخرى داخل مخبز

أصيب سائق مركبة في حادث إنزلاق وإنقلاب للمركبة في ساعات منتصف ليلة أمس على الشارع الرئيس في بلدة حوارة جنوب نابلس، كما وعلقت يد أحد العمال داخل العجانة في أحد المخابز ببلدة عزون شرق مدينة قلقيلية فعملت الطواقم على تحرير المصاب .

من جهته دعا الرائد لؤي بني عودة مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني المزارعين وأصحاب الأراض والعاملين فيها بعد قيامهم بعملية تنظيف الأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها ، ونتيجة الحرارة المرتفعة والحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة .

وأشار إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.