السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس تصنع سيارة بتكلفة 400 دولار

نشر بتاريخ: 04/06/2013 ( آخر تحديث: 04/06/2013 الساعة: 19:58 )
خان يونس - خاص معا - تمكن شابان غزيان من انتاج سيارة عبر الاستعانة بهيكل قديم ومحرك "تكتوك, فعماد ومحمد أبو ريدة قادهما عسر الحال لتجميع هيكل سيارة اشتراها محمد بـ 200 دولار , وعندما راها عماد لمعت في راسه فكرة بان يحول السيارة كي تعمل بمحرك تكتك ذات 2 حصان .

ويقول عماد "كانت لنا تجربة سابقة في العمل بهذا المجال حيث كنا نملك محل لصيانة محركات السيارات, وقمنا بقص الحديد التالف من السيارة وقصرناها واشترنيا محرك توكتك ب200 دولار وتركيبة في السيارة ولعدم وجود رديتر لتبريد الماتور استعنا بمروحة وزدنا فتحات الهواء لتقليل استخدام البنزين.

ويقول عماد "لقد انجزنا السيارة بعد جهد كبير واستغرق العمل فيها اكثر من شهر لكنها اليوم تسير وتنقلنا بصحبة العائلة أو الأصدقاء, وتستوعب حمولة تصل الى 800 كيلو وتسير بسرعة 80 كيلو في الساعة ".

لكن السيارة ينقصها الابواب وبعض الأمور الثانوية لأنها تحتاج إلى اموال ".كما يقول عماد , مضيفا " لو وجدنا الداعمين فسوف نستطيع انتاج سيارات بقيمة 400 دولار في غزة فقط, وتستطيع التنقل والحركة ما بين أجزاء القطاع بكل سهوله, كما أنها لا تستهلك وقودا كثيرا فكل 30 كيلو تستهلك السيارة لتر من البنزين".

ويتمني الشابان أن يجدا الداعمين فهما يمتلكان قدرات ولديهما تصاميم عديدة إذا طبقت في قطاع غزة ستوفر الكثير على هذا الشعب.