الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال الاعتصام الاسبوعي بغزة- مطالبات بإنقاذ الأسرى من الإهمال الطبي

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 15:23 )
غزة- معا - حمل الاعتصام الأسبوعي الذي ينظمه أهالي الأسرى اليوم الاثنين أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بغزة "ذكرى استشهاد الأسرى في السجون الاحتلال" فتجسدت في فعاليات بالذكرى 24 لاستشهاد الأسير عمر قاسم والذي حرمة السجان من صرف الدواء له مما أدى إلى استشهاده بعد مرور 21 عاما على أسره.

وأكد عضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية عبد العزيز أبو عمرة أن الشهيد عمر القاسم ابن مدينة القدس كان من الأسرى الأوائل للدفاع عن فلسطين ومنها القدس والأغوار واعتقل في عملية العودة إلى الوطن عام 1968، وقضى في السجون الإسرائيلي 21 عاماً وتحمل المرض الذي انتشر في جسده إلى أن استشهد في 4 حزيران 1989، وقد وصفه الاحتلال بأنه الرجل في الحياة والموت.

وأضاف " أن تجربة الشهيد عمر القاسم في المقاومة ضد الاحتلال وبناء الحركة الأسيرة تعد مثالاً للكفاح والوحدة الوطنية يحتذي فيها، فالحركة الأسيرة هي صمام الأمان لكل الفلسطينيين وانتصار لفلسطين وتجسيد لمعركة الأمعاء الخاوية ".

ومن جهتهم طالب أهالي الأسرى خلال الاعتصام بضرورة التحرك العربي والدولي ومؤسسات حقوق الإنسان لمعالجة الأسري المرضي في سجون الاحتلال وإنقاذ حياتهم والمطالبة بصرف الدواء للمرضي وفق احتياجهم وان لا يكنوا عرضة لتجارب الطب الإسرائيلي حتى لا يصلوا إلى ما وصل له الشهيد القائد عمر قاسم .

كما دعوا لفتح تحقيقات في الأمراض التي تظهر علي الأسرى بشكل كبير ومخيف وتقديمها إلى المحاكم الدولية لمحاسبة السجان الإسرائيلي علي الإصابة بهذه الأمراض أو استشهاد أي أسير داخل السجون وخاصة مع وجود عشرات الحالات الموثقة التي تثبت تعمد الاحتلال الإسرائيلي في إيذاء الأسرى المرضى وعدم تقديم العلاج المناسب لهم, موضحين أن الأطباء الإسرائيليين في المستشفيات التي يعالج فيها الأسرى يتعمدون تقديم العلاج الخاطئ، مما تسبب بتدهور الأوضاع الصحية للكثير من المعتقلين.

كما عبر أهالي عن خوفهم الشديد علي الأسري داخل السجون مع انتشار أمراض جديدة لدي أبنائهم وعدم السماح بإدخال الأطباء للكشف على الأسرى المرضى، والسماح بإدخال المواد الطبية غير المتوفرة, محملين ألوم علي منظمة الصليب الأحمر الدولية في تقاعسها عن مطالبة إسرائيل باحترام وعلاج الأسري .

كما دعوا الصليب الأمر إلى تغير الاتفاقية التي وقعها الصليب مع الجانب الإسرائيلي والتي تفرض علي الأسرى المرضى بدفع تكاليف علاجهم، والتي بدأ تطبيقها منذ بداية العام الجاري، فمنحت لإسرائيل الحق في مطالبة الأسير بتحمّل تكاليف علاجه.

كما ورفع أهالي الأسرى المشاركون في الاعتصام الأسبوعي، صورا للأسرى في السجون, وصور الشهيد عمر القاسم عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ويافطات تدعو لإسناد الحركة الوطنية الأسيرة ودعمها على كافة المستويات المحلية والدولية وتسليط الضوء على معاناة الأسرى إعلاميا ,وكذلك شعارات تطالب بالإفراج عن الأسري وان تكون ضمن أي عمليات للتسوية ودعوا المقاومة إلى ضرورة التحرك للإفراج عن أبنائهم.
|221885|
|221883|