الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفيات يناقشن واقع الحريات الإعلامية في قطاع غزه

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 17:07 )
غزة -معا - نظم نادي الإعلاميات الفلسطينيات في قاعة مؤسسة فلسطينيات بمدينة غزة طاولة مستديرة بعنوان "الحريات الإعلامية وتدخلات الأجهزة الأمنية"، بحضور الرائد والناطق باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة إسلام شهوان، ومشاركة عدد من الإعلاميات والصحفيات العضوات في النادي.

وتركز الحديث خلال اللقاء حول وضع الحريات والانتهاكات في قطاع غزه، وتأثير الانقسام على الحريات الإعلامية والاعتقالات والاستدعاء التي تطال الإعلاميين والإعلاميات على خلفية حرية التعبير.

وتحدثت الصحفيات عن الصلاحيات القانونية لوزارة الداخلية وحدودها في التعامل مع الصحفيين والأصل في عدم التدخل في عملهن المهني قانونياً، وان الدور المناط بمحاسبة ومراقبة العمل الإعلامي يقع في اختصاص وزارة الإعلام، كونها الجهة الوحيدة المخولة بحل مشاكلهم في ظل تغيب الدور الحقيقي لنقابة الصحفيين وانقسام العمل النقابي في قطاع غزة.

وتطرقت الصحفيات إلى تجارب شخصية في المنع من السفر والمضايقات التي تتعرض لها الصحفيات بشكل خاص على معبري رفح وبيت حانون، ما اعتبرته بعض الإعلاميات تدخلاً في حياتهن الخاصة من حيث السؤال عن المحرم في السفر أو موافقة الأهل عن السفر!!

ودار جدل خلال اللقاء بين الصحفيات وشهوان على خلفية استدعاء الكاتب الدكتور إبراهيم أبراش وكيفيه التعامل معه من قبل الأجهزة الأمنية، حيث أكدت الصحفيات على الحصانة التي يتمتع بها الكاتب ذو التاريخ الوطني والنضالي كشخصية اعتبارية .

وانتقدت الصحفيات الدور الذي يقوم به جهاز الأمن الداخلي التابع لحكومة غزة في التعدي على الصحفيات والصحفيين، وتدخلاته في عملهم، مؤكدات على رفض الأساليب التي يتبعها جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة في حكومة رام الله.

وطالبت الإعلاميات خلال اللقاء رد الاعتبار إلى مهنة الإعلام والعاملين فيها، وحل الإشكاليات التي يتعرض لها الصحفيين، والحرص على إتباع الإجراءات القانونية بما يضمن كرامة الصحفي.

وبدوره أوضح شهوان خلال اللقاء أن هناك لجنة مختصة بمتابعة شؤون الصحفيين تم إنشاؤها حديثاً في وزارة الداخلية مهمتها حل المشاكل التي توجه العاملين في المجال الإعلامي وتسهل حركتهم وتهتم بإجراءات السفر وتسهيل المهام، مؤكدا على طيب العلاقة بين وزارة الداخلية ووسائل الاعلام في قطاع غزة وان هناك نقلة ايجابية في طبيعة العلاقة بين الاعلاميين ووزارة الداخلية وخير دليل على تقرير مؤسسة مراسلون بلا حدود التي اشادت باداء الاجهزة الامنية بقطاع غزة.

وبحسب شهوان أن قطاع غزه يشهد ارتفاعاً في مستوى الحريات، وأن الحكومة في غزة ووزارة الداخلية تهتم وتعالج أي تعدٍ يثبت من أفراد الأمن على العاملين في مجال الإعلام، ولا تخجل من الاعتذار عن الخطأ إن ثبت وضمان عدم تكرار الأخطاء، ولا تتردد في محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات وإنصاف الصحفيين.