الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة تنظم لقاءات عن دور المرأة تجاه البيئة

نشر بتاريخ: 04/06/2013 ( آخر تحديث: 04/06/2013 الساعة: 11:51 )
غزة - معا - نفذت الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي بسلطة جودة البيئة سلسلة محاضرات توعوية حول دور المرأة الفلسطينية في الحفاظ على البيئة وذلك بالتعاون والتنسيق مع جمعية الشابات المسلمات في قطاع غزة بمشاركة 320 منشطة في المخيم الصيفي الذي تعقده الجمعية بعنوان جيل العودة.

وجاءت المحاضرات حول دور المرأة في تعزيز السلوكيات الايجابية تجاه البيئة ، وشملت مفاهيم النظافة الشخصية ونظافة الشوارع والمحافظة على شاطئ البحر والأماكن العامة والمياه الصالحة للشرب إضافة إلى السلامة المنزلية والغذائية وطرق ترشيد استهلاك الطاقة و الأساليب الصحية للتعامل مع النفايات الصلبة.

وأكدت المرشدة البيئية رنا ادعيس أن الهدف من هذه المحاضرات هو تعريف وتوعية المنشطات والفتيات بقضايا البيئة إضافة إلى تأهيل مجموعة من المثقفات لإيصال رسائل بيئية لكافة شرائح المجتمع خاصة للأطفال ضمن المخيمات الصيفية.

كما نفذت سلطة جودة البيئة بالشراكة مع الاتحاد العام للمراكز الثقافية ورشة عمل بعنوان فكر.. كل ..وفر.. قلل من بصمتك الغذائية، وذلك ضمن فعاليات يوم البيئة العالمي 2013.

وأفاد مدير عام التوعية والتعليم البيئي م. زكي زعرب أن الورشة هدفت إلى زيادة الوعي للتقليل من هدر الطعام و الحد من الخسائر في النفايات الغذائية. ومن الجدير بالذكر أن فعاليات يوم البيئة العالمي تشمل مجموعة من الأنشطة التوعوية الميدانية والإعلامية، بالإضافة إلى تنفيذ أيام تطوعية للتنظيف والتشجير ولقاءات مجتمعية في عدة مناطق في قطاع غزة.

وأوضحت ربى ياغي في محاضرتها مفهوم بقايا الطعام وسلطت الضوء على الأماكن التي يتم فيها الهدر والأساليب التي يمكن إتباعها للتقليل من هدر الطعام داخل المنزل وفي الأماكن العامة كالفنادق والمطاعم وطرق التسوق الصحي. كما ناقشت الورشة الاستفادة من فكرة بنوك الطعام والعمل على نشر وتعميم هذه الفكرة بين الحضور كل حسب منطقته والتنويع بين الفئات المستهدفة من هذه العملية من ربات البيوت والأطفال وطلاب الجامعات.