الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يكشف لـ معا عن حلول أكثر عدلا لقرعة الحج وقوائم حتى 2018

نشر بتاريخ: 04/06/2013 ( آخر تحديث: 04/06/2013 الساعة: 22:05 )
بيت لحم- تقرير معا - كشف وزير الأوقاف د. محمود الهباش عن حلول قال إنها الأقرب للعدالة والمنطق فيما يتعلق بقرعة الحج السنوية وهي الشكل المعتمد لاختيار حجاج فلسطين للديار الحجازية.

ففي سؤال حول الظلم الذي يطال البعض نتيجة القرعة، حيث اشتكى لـ معا بعض المتقدمين "إنه لا حظّ لهم عبر تقدمهم للقرعة لأكثر من سبع سنوات دون ان يسعفهم الحظ بورود أسمائهم بالقرعة المعتادة بينما يسعف الحظ متقدمين من أول مرة". فهل من لا حظ له لا حج له؟!

أوضح د. الهباش في معرض سؤالنا عن هذه الحالات أن وزارة الأوقاف تعترف أن هنالك ظلم يطال البعض نتيجة نظام القرعة المعتاد، ولذلك عملت الوزارة على ترتيب جديد يتمثل في اعتماد كافة الأسماء المتقدمة للقرعة وتوزيعها على السنوات القادمة حتى وصل الدور إلى العام 2018.

ويبين د. الهباش ان كل من تقدم للقرعة لن يتقدم مرة ثانية لأنه ضمن دور له في الأعوام القادمة ولن يحتاج للدخول مرة جديدة في نظام القرعة وسيحتفظ بحقه في دور وفق اعتبارات أسبقية التسجيل، والعمر، والحالة الصحية، وكافة الاعتبارات المنطقية.

وكشف د. الهباش عن جهود تبذل مع وزير شؤون الحج السعودي لزيادة العدد في الثلاث سنوات القادمة ليصل لـ 15 ألف حاج وحاجة. ويعقب د. الهباش على ذلك بقوله "إن هذا الطلب تم تقديمه للوزير السعودي الذي وعد برفع الأمر لجلالة الملك خادم الحرمين الشريفين مع توصية شديدة بالموافقة، وفي حال تم ذلك فإننا على مدار 3 سنوات سنلبي كافة طلبات من هم على قوائم الانتظار والدور".

وأشار الوزير الهباش ان هنالك عددا محدودا من الحالات الخاصة جدا والمتمثلة بالحالات المرضية الصعبة جدا والتي يتم القرار بها وفق دراسة خاصة ليبقى الاعتبار الأول والأساسي للقرعة، واي زيادة مهما كانت سترحّل لاصحاب الدور الذي أصبح معلوما لجميع المتقدمين.

ومن المعلوم أن العدد الممنوح للسلطة الفلسطينية من قبل الجهات السعودية للحج سنويا هو 6600 يتم توزيعهم وفق نسبة عدد السكان بين الضفة الغربية وقطاع غزة حيث تحصل الضفة على 62% وقطاع غزة على 38%.

وقد وصف د. الهباش الآلية الجديدة بالأكثر عدلا، وقال إن "العدل المطلق لا يمكن تحقيقه ولكننا نعمل على الارتقاء للحد الأعلى من العدل لمساعدة الناس".