الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محضر اجتماع اللجنة التحضيرية لمهرجان يوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 10:13 )
سلفيت- معا- عقد اليوم الاربعاء وفي مقر محافظة سلفيت اجتماع اخر للجنة التحضيرية لمهرجان البيئة العالمي والمنوي تنفيذه بتاريخ 18/ 6 في موقع مكب النفايات في منطقة المطوي والتابع لبلدة بروقين.

وتناول الاجتماع الحديث عن القضايا المتعلقة بالمهرجان منها الحديث عن الجهات الداعمة للمهرجان ماديا وهي المحافظه والغرفة التجارية وبعض البلديات وهي بلدية بديا وبلدية كفر الديك وبلدية بروقين اضافة الى الداعم الاساسي للمهرجان وهو منتدى شارك الشبابي من خلال مجلس شبابي محلي بديا حيث ستقوم مؤسسة منتدى شارك بتغطية عدد من بنود الصرف اللازمة للمهرجان وقد تم الحديث عن دور المجالس الشبابي المحلية في نشاطات وفعاليات المجتمع المحلي .

وبخصوص طمر المكب وهو موقع الاحتفال فقد بدات أليات مجلس الخدمات فعليا بطمر المكب وتنظيفه بعد ايجاد مكب بديل وهو مكب بلدة كفر الديك وتم الاتفاق على ان يتم حفر حفر خاصة للاشجار التي سيتم زراعتها يوم المهرجان . مع التاكيد على ضرورة متابعة الاشجار المزروعة بعد الاحتفال وسيكون هذا مسؤولية مجلس شبابي محلي بديا ومجلس شبابي محلي سلفيت.

وبخصوص تجهيز الموقع بعد تنظيفه فسوف تقوم محافظة سلفيت بنصب الصيوان قبل يوم من الاحتفال وسيتم تجهيز الصوتيات والديجي وفرقة الموسيقى الوطنية من خلال قيادة الامن الوطني، كما تم الاتفاق مع رئيس مجلس الخدمات المشترك لغرب سلفيت على توفير رافعة المجلس لتعليق اليافطات والاعلام بالتنسيق مع الامن الوطني .اضافة الى تامين وصول الكهرباء الى تلك المنطقة والعمل باتجاه تامين حشد لحضور المهرجان . مع اهمية التنسيق مع الهيئات المحلية لتوفير وتامين الحشود اللازمة.

وبخصوص البروشور وحسب لجنة البروشور فسوف يتم الانتهاء من اعداد المادة خلال الاسبوع الحالي ليكون جاهزا للطباعة حيث تكفل منتدى شارك الشبابي بطباعة هذا البروشور .

وبخصوص المدعوين تم تحضير قائمة بالمدعوين من مؤسسات حكومية واهلية واعلامية وحقوقية ووطنية وبيئية واجنبية اضافة الى التاكيد على ضرورة مشاركة الاهالي والمجتمع المحلي وعنصر الشباب في هذا المهرجان ، حيث تم الاتفاق على ان يكون نموذج الدعوة مع برنامج الاحتفال جاهزا في الجلسة القادمة لبدء توجيه الدعوات ، مع التركيز على ضرورة دعوة عدد من الوزراء ذات العلاقة وهم وزيرالحكم المحلي ووزير البيئة ووزير الاوقاف / وقد اعرب مدير الاوقاف صلاح جودة عن استعداده لعمل ما يمكنهم عمله من حشد وتسيط الضوء على هذا المهرجان من خلال خطبة يوم الجمعة بتاريخ 14 / 6 لابراز مدى اهميته وضرورة المشاركة فيه.

وطالبوا بضرورة ارسال كتاب رسمي لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني للمشاركة في الاحتفال من خلال متطوعي الهلال الاحمر .اضافة الى ارسال كتاب الى وزير البيئة ووزير الحكم المحلي ووزير الاوقاف بهذا الخصوص.

وسيتم متابعة موضوع دعوة اعضاء الكنيست العرب لحضور المهرجان والتاكيد على ضرورة حضور بعض المنظمات الاسرائيلية المدافعة عن حقوق الفلسطينيين والتركيز على تواجد حضور اعلامي كبير لاظهار الواقع البيئي السيء في المحافظة وتركيز الاضواء عليه وتمت مناقشة برنامج الاحتفال من حيث الكلمات وباقي الفعاليات ومن ضمنها تكريم عمال النظافة في محافظة سلفيت .وزراعة الاشجار .

وقد تم الاتفاق على اجندة الاجتماع القادم والذي سيكون يوم الاربعاء 12/6 وهي: تجهيز مواد البروشور للطباعة وتجهيز قوائم المدعوين لبدء ارسال الدعوات وتجهيز نماذج للدعوة لاقرارها وتاكيد حضور عدد من المدعوين من وزراء ومؤسسات واعضاء كنيست , اما جاهزية المكب حيث سيقوم اعضاء اللجنة بزيارة للموقع للاطلاع عليه وابداء الراي في ترتيبه واختيار مواقع زراعة الاشجار .حيث ستكون تلك مسؤولية المجالس الشبابية المحلية.

وقد حضر الاجتماع الدكتور اياد يعقوب المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لادرة النفايات الصلبة ونعيم حرب عن المحافظة وصلاح جودة مدير اوقاف سلفيت وزير رمضان الزير ممثلا عن الامن الوطني وعايدة طه عن بلدية بديا وصالح قصول عن بلدية كفر الديك والمهندس سليم سلامة عن بلدية بروقين وسائد عودة عن الدفاع المدني وسليمان عثمان عن الشرطة وفؤاد الزير عن جامعة القدس المفتوحة وبلال منصور عن مديرية التربية والتعليم ويونس الزير عن المحافظة ومحمد سليمي عن المحافظة وسليمان سلامة ورنا عز الدين عن مجلس شبابي محلي بديا.