الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس "الشاباك": عباس غير مؤمن بالتوصل إلى سلام

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 16:25 )
بيت لحم- معا - في الوقت الذي يبذل فيه وزير الخارجية الامريكي جون كيري جهودا كبيرة في سبيل العودة إلى المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، خرج رئيس جهاز المخابرات الاسرائيلية "الشاباك" يورام كوهين للقول إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس غير مؤمن بعملية السلام ولا تتوفر لديه الدوافع للتوصل إلى سلام مع إسرائيل.

أقوال كوهين جاءت خلال اجتماع "لجنة الخارجية والأمن" التابعة للكنيست الاسرائيلية، أمس الثلاثاء، وفقا لما ذكره أعضاء كنيست شاركوا في هذا الاجتماع لموقع صحيفة "معاريف".

وقال كوهين أمام الوزراء وأعضاء اللجنة "إن الرئيس الفلسطيني لا يوجد لديه دوافع للعودة الى المفاوضات مع اسرائيل في هذه الظروف، وغير مستعجل للبدء في هذه المفاوضات كونه سيخسر كثيرا حال عاد للمفاوضات".

وأضاف كوهين أن ما هو مطروح هذه الأيام للعودة الى المفاوضات لم يرتق لما تم طرحه في المفاوضات التي جرت بين رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق أولمرت والرئيس الفلسطيني "أبو مازن"، وهذا ما يشكل للجانب الفلسطيني والرئيس عباس مشكلة حقيقة للعودة الى المفاوضات، ودائما يحمل أبو مازن وعودا ولكنه يفشل في تحقيقها على أرض الواقع، وفي السابق كانت الظروف مهيأة أكثر للمفاوضات.

وأضاف كوهين بغض النظر عما يوصف به "أبو مازن" بأنه ضعيف أو سلطته قوية، ولكنه قد يسقط في المستقبل نتيجة لأي حدث ويحتاج الى المساعدة، فمن جهة وضع سلطته اليوم مستقر ومن جهة أخرى اذا جرت الانتخابات في السلطة فقد يخسر منصبه.

من جانبه نفى "الشاباك" ما نسبته صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم إلى رئيسه يورام كوهين من تشاؤم حيال فرص نجاح المبادرة الأميركية الجديدة لدفع المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.