الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيو الـ48 يبدأون حملة مقاطعة لبنك هبوعليم

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 18:11 )
القدس- معا - أطلق فلسطينيون من عرب 48، مساء أمس الثلاثاء، حملة على شبكة الفيسبوك لمقاطعة بنك هبوعليم تحت اسم "نحارب العنصرية - نقاطع العنصريين"، وذلك في أعقاب تقرير القناة العاشرة الإسرائيلية الذي كشف ممارسات عنصرية من قبل عدة فروع تجاه الزبائن العرب.

ودعت حملة "نحارب العنصرية - نقاطع العنصريين" إلى الانضمام للصفحة على الفيسبوك للحصول على معلومات وتوجيهات لنشاطات احتجاجية ضد البنك مثل ارسال رسائل احتجاجية ضد الممارسات العنصرية. كما دعت الحملة كل من واجه ممارسات مشابهة للتوجه لها لكشفها وطرحها في وسائل الاعلام.

ودعت الصفحة إلى معاقبة البنك على ممارسته العنصرية وكل مؤسسة تجارية أو رسمية تمارس العنصرية او الفصل العنصري تجاه المواطنين العرب أو أقليات أخرى سواءً نسائية أو اثنية.

وقال معد التقرير إنه زار عشرة فروع لبنك هبوعليم في مناطق مختلفة في الوسط اليهودي وبعث مواطنا عربيا ليطلب من موظفي البنك نقل حسابه من فرع البنك في بلدته العربية إلى الفرع في البلدة اليهودية للتأكد من الممارسات العنصرية للبنك. ولاقي الزبون العربي بأن فرعين فقط استجابا لهذا الطلب وهما فرع حيفا المدينة المختلطة وفرع رمات افيف، فيما رفضت الفروع الأخرى قبول نقل حساب الزبون العربي.

من جانبه قدم رئيس الجبهة في الكنيست الإسرائيلي، النائب محمد بركة (رئيس الجبهة)، صباح اليوم (الأربعاء)، استجوابا مباشرا ومستعجلا لوزير المالية، بشأن ما تكشّف عنه برفض فرعين لبنك "هبوعليم" الأول في تل أبيب والثاني في تسور يغئال، فتح حساب بنكي لمواطنين عرب من يافا والطيبة، بزعم أنهم لا ارتباط لهم بالمكان، وهو ما تنبعث منه رائحة عنصرية خطيرة.

وقال بركة، إن هذا تصرف خطير، وتصعيد آخر في سياسة تضييق الخناق ضد جماهيرنا العربية في جميع مجالات الحياة العامة، وبشكل خاص في الحياة الاقتصادية، إذ أن الذريعة التي يطرحها البنك لا اساس لها على أرض الواقع، وحق الرفض للبنك، هو فقط في حال أن مقدم الطلب متورط في بنوك أخرى، وصدرت بحقه أحكام وأو اجراءات تمنعه من فتح حساب بنكي جديد، وكل ما عدا ذلك لا اساس قانوني له.

ومن المفترض أن تبحث رئاسة الكنيست يوم الاثنين المقبل بشأن الاستجواب.