السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات المؤتمر الكشفي العربي الـ27 بالجزائر

نشر بتاريخ: 05/06/2013 ( آخر تحديث: 05/06/2013 الساعة: 17:55 )
الجزائر - معا - تقرير مفوضية الاعلام - بدعم ورعاية المجلس الاعلى للشباب والرياضة ممثلة بالأخ اللواء جبريل الرجوب عاد الى أرض الوطن وفد فلسطين الذي شارك في المؤتمر الكشفي العربي والذي عقد في الجزائر في قصر الأمم بنادي الصنوبر تحت شعار "الكشفية والمواطنة الصالحة" في الفترة ما بين 24-30/5/2013 وترأس الوفد القائد محمد جميل سوالمه رئيس الجمعية وأعضاء اللجنة التنفيذية في كل من المحافظات الشمالية والجنوبية .

وعلى أنغام السلام الوطني الجزائري وبحضور اكثر من 70 شخصية سياسية ودبلوماسية عربية وأجنبية تقدمها السفير الفلسطيني في الجزائر حسين عبد الخالق وقيادات الكشافة العربية والذين تجاوز عددهم 300 قائد كشفي عربي مثلوا 16 دولة عربية، وبكلمة رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد العربي ولد خليفه ممثلاً لفخامة الرئيس عبد العزيز بو تفليقة تبعه القائد العام للكشافة الجزائرية رئيس المؤتمر ومن ثم كلمة للأمين العام للمنظمة الكشفية العربية الدكتور عاطف عبد المجيد انطلقت فعاليات المؤتمر العربي ال27 والعشرون ، حيث مثل هذا المؤتمر الرافعة والحاضنة لملف استكمال الاعتراف الكامل بالكشافة الفلسطينية .

وقد عمل فريق جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية منذ لحظة وصوله على استثمار الوقت والحدث خدمة لقضيته وتحقيقاً لإنجازاتٍ كانت نتاجاً لهذا التفاعل العربي والعالمي لقضيتنا الفلسطينية وقد تمثلت في عدة مجالات كان من ابرزها " المعرض الكشفي الفلسطيني " ، "المشاركة في مجموعات العمل" ، "المشاركة في الندوات والورشات" و " ملف الاعتراف العالمي وحشد التأييد له" .

المعرض الكشفي الفلسطيني

حيث تميزت فلسطين بمعرضها الذي شمل بوسترات ونشرات وجداريات وتذكارات كشفية وصور تاريخية ومأكولات نالت اعجاب الحضور وقد زار المعرض المئات من القادة الكشفيين والشخصيات العربية والعالمية الذين أخذوا صوراً تذكارية لهم داخل المعرض مع قيادة الكشافة الفلسطينية و السفير الفلسطيني في الجزائر حسين عبد الخالق .

المشاركة في مجموعات العمل :

في حين شارك أعضاء الوفد موزعين على عدة مجموعات عمل حول الشباب والمهارات الحياتية، والمسار الاستراتيجي للحركة الكشفية ، والدعم الدولي ، والقيادة الملائمة للقرن الواحد والعشرون ، و رسل السلام.

الحضور والمشاركة في الندوات والورشات :

و شارك الوفد الفلسطيني أيضاً متفاعلاً في ورشة خطة استراتيجية الحركة الكشفية العربية 2014-2016، و شارك أعضاءه موزعين على عدة ورشات وهي : ورشة التواصل والتسويق لتنمية الحركة الكشفية في الوطن العربي ، ورشة التنمية التنظيمية ، التنمية المؤسسية ، التنمية الكشفية وقد تميز أعضاء الوفد بدورهم الفعال و الواضح في النقاشات وإدارتها والتأثير في التوصيات الخاصة بها.

المشاركة في موضوع المؤتمر الرئيسي حول الكشفية والمواطنة الصالحة:

وبدوره كان للوفد الكشفي الفلسطيني مشاركة فاعلة في الندوة الرئيسية والتي عملت عنوان المؤتمر " الكشفية والمواطنة الصالحة " وقد عرض القائد الدكتور يوسف شراب من فلسطين - والذي يعمل محاضراً جامعياً في دولة الامارات - بحثاً بهذا الخصوص نال إعجاب ومشاركة الحضور.

ملف الاعتراف العالمي وحشد التأييد له:
و على صعيد تجنيد الرأي العام العربي والدولي من أجل الاعتراف بجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية عضواً كامل العضوية في المنظمة الكشفية العالمية، فقد تم عقد اجتماعات خاصة بحراك الوفد الفلسطيني مع العديد من الشخصيات العالمية بهدف الحصول على الاستشارات القانونية المتعلقة بملف الاعتراف وعلى رأس هذه الشخصيات ( وحيد العبيدي نائب رئيس اللجنة العالمية ، اليكس وونج رئيس لجنة الدساتير العالمية ، لوك بانسود السكرتير العام السابق للمنظمة العالمية ، ماري نكانو عضو اللجنة العالمية ، جورج غريب عضو اللجنة العالمي السابق ، سعد زيان من المكتب الكشفي العالمي ، فنسنت بونافو المفوض الدولي للكشافة الفرنسية ، د. زهير غنيم الامين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم ، هنريك سودرمان من لجنة الإقليم الكشفي الأوروبي ، مارسيل بياجيه من اللجنة العالمي الاقليم الافريقي ، د. عبد الله الفهد عضو اللجنة العالمية ، و كل من السادة رئيس واعضاء اللجنة الكشفية العربية اضافة الى جميع قادة الوفود ممثلي الجمعيات العربية ) و تم عقد 4 لقاءات سريعة ونشطة مع السكرتير العام للمنظمة الكشفية العالمية السيد سكوت تير والذي عبّر في النهاية عن سعادته واعجابه بتحركات الوفد الفلسطيني نحو انجاز ملف الاعتراف الدولي ، حيث تمخضت جميع اللقاءات عن رسم خارطة طريق لمسار ملف الاعتراف تتلخص بما يلي :

ا – تشكيل لجنة غير رسمية لدعم الملف القانوني للكشافة الفلسطينية من ( وحيد العبيدي ، جورج غريب ، لوك بانسويد ) ويترك المجال مفتوحاً لانضمام آخرين وتبقى اللجنة على تواصل مع قيادة الكشافة الفلسطينية للاستشارة في المتطلبات القانونية واحتياجات الملف.

ب- تم تقديم توصية للمؤتمر موقعة من جميع رؤساء الوفود يتبنى فيها المؤتمر مسؤولية التواصل مع اللجنة العالمية لاستكمال ملف الكشافة الفلسطينية وانضمامها رسمياً للمنظمة العالمية وقد أدرجت في توصيات المؤتمر .

ج – تقوم الكشافة الفلسطينية بجمع الوثائق واستصدارها من الجهات المسؤولة في فلسطين وبالسرعة الممكنة وقبل اجتماع اللجنة العالمية القادم نهاية شهر تموز واعداد الوثائق التاريخية لمسيرة الكشافة الفلسطينية عبر مئة عام ،

د- تقديم تقرير مفصل عن تطور الحركة الكشفية في فلسطين بعد مؤتمر أوسلو وحتى الآن في مناحي التدريب والتأهيل وتنمية العضوية وأنشطة خدمة وتنمية المجتمع .

منح القائد محمد سوالمه "قلادة الكشاف العربي" :
وتقديراً لجهود القائد محمد سوالمه رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وتكريماً للكشافة الفلسطينية فقد تم منحه خلال المؤتمر قلادة الكشاف العربي لتضيف فلسطين فارساً ومقاتلاً تتلمذ على يد القادة العظام أمثال عمر حسين شويكه وفائق طهبوب، وكعادتها في كل مؤتمر عكفت المنظمة الكشفية العربية على تكريم هؤلاء الجنود الذين قدموا الكثير لأوطانهم وأبنائهم من الكشافين.

الانتخابات لعضوية اللجنة الكشفية العربية :
وعلى صعيد متصل فقد كان للكشافة الفلسطينية دورٌ بارزٌ في مسيرة انتخابات اللجنة الكشفية العربية منطلقة من مصلحة الكشاف الفلسطيني والبقاء على مسافة واحدة من الاخوة القيادات الكشفية العربية المرشحين للعضوية حيث أن فلسطين ممثلة برئيس الجمعية السابق القائد احمد القدوة كانت قد انهت عضويتها لدورة كاملة استمرت 6 سنوات ولا يحق لها الترشح لهذه اللجنة في هذا المؤتمر.

القيادة الكشفية الفلسطينية والعمل كفريق واحد:

وقد تمثل الوفد الكشفي الفلسطيني برئاسة القائد سوالمه من كل ( نائب الرئيس القائد محمد الحسني- قطاع غزة، والقائد توفيق سالم مدير دائرة الكشافة والمرشدات في المجلس الاعلى - الامين العام، والقائد محمد عبد الوهاب- مفوض تنمية القيادات، والقائد سليم زيدان- المفوض الدولي ، والقائد نزار الشيخ -مفوض البرامج والمراحل ، والقائد ماجد طرزي مفوض الاستراتيجية - قطاع غزة، وكل من القادة عمار تواتي من المفوضية العامة للكشافة الفلسطينية في سوريا والقائد صخر حميد .

حيث عمل الفريق كخلية نحل من حيث التواصل والتفاعل مع الاخوة في الجمعيات الكشفية العربية والضيوف والقيادات الكشفية العالمية والذين أشادوا بدور اعضاء الوفد واعتبروه الأكثر حيوية وتفاعلاً في المؤتمر

توصيات المؤتمر في مجال دعم الكشافة الفلسطينية في استكمال ملف الاعتراف العالمي :

دعا المؤتمر إلى العمل على التواصل مع اللجنة الكشفية العالمية من أجل استكمال ملف جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وانضمامها رسمياً للمنظمة الكشفية العالمية بعضوية كاملة في المؤتمر الكشفي العالمي القادم 2014 بسلوفينيا.

وتزامن المؤتمر مع احتفالات الجزائر وشعبها بمرور 50 عاماً على الإستقلال الذي يعد حدثاً عربياً له في القلوب العربية كل التقدير والاحترام . وأشادت القيادات الكشفية بالإنجازات المحققة على أرض الجزائر نتيجة لما تقوم به حكومتها من خطط "طموحة" تسهم في تحقيق أكبر معدلات التنمية.

وتم في الحفل الختامي تكريم العديد من القادة بوسام الهدهد للتميز الكشفي لما قدموه من انجازات حيث تم منح القائد الكشفي الفلسطيني د. يوسف شراب وسام الهدهد تكريماً لجهوده، وكذلك تبادلت الجمعيات الكشفية العربية و القيادات الكشفية العربية والعالمية ورئاسة المنظمة الكشفية والمؤتمر الكشفي الهدايا التذكارية فيما بينهم.