الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية نقل حجاج المحافظات الجنوبية

نشر بتاريخ: 06/06/2013 ( آخر تحديث: 06/06/2013 الساعة: 13:41 )
رام الله - معا - وقع الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية والدكتور علي زيدان ابو زهري وزير النقل والمواصلات، اتفاقية نقل حجاج المحافظات الجنوبية ( قطاع غزة ) للعام الحالي وذلك في مقر وزارة النقل والمواصلات.

وبين الهباش انه سيكون نقل حجاج القطاع من داخل معبر رفح المصري الى مطار العريش براً، وحتى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بالمملكة العربية السعودية جواً، وإعادتهم بعد أداء مناسك الحج من مطار الأمير محمد بالمدينة المنورة الى مطار العريش وحتى داخل معبر رفح الفلسطيني، وذلك عن طريق الخطوط الجوية الفلسطينية الناقل الحصري والوحيد لحجاج دولة فلسطين.

وأكد ان وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اتخذت كافة الإجراءات لضمان نجاح موسم الحج وتسهيل أمور الحجاج الفلسطينيين، من خلال التنسيق القائم مع سفارات المملكة العربية السعودية وقنصلياتها في كل من القاهرة وعمان من خلال سفارات دولة فلسطين في الرياض والقاهرة.

وأوضح ابو زهري انه سيتم نقل الحجاج في رحلة الذهاب اعتباراً من تاريخ 24 ذي القعدة 1434هـ ولمدة 5 أيام، والعودة اعتبارا من تاريخ 18 ذي الحجة 1434هـ ولمدة 5 أيام كحد ادنى بمتوسط 650 حاج باليوم حتى يصل العدد الاجمالي للحجاج 2800 حاج.

وقال انه ومن خلال الخطوط الجوية الفلسطينية سيتم توفير طائرات حديثة من نوع "بوينغ 737 أو ايرباص 320 " مؤهلة لنقل حجاج فلسطين من قطاع غزة ضمن شروط تراعي التكلفة وتوفير كافة سبل الراحة والأمان لحجاج بيت الله الحرام.

وأكد الطرفان أن عنوان موسم الحج لهذا العام سيكون " فلسطين الدولة "، للتأكيد على تجسيد الحلم الفلسطيني بإنطلاق اول فوج لحجاج دولة فلسطين لهذا العام بعد تحقيق الرئيس محمود عباس الإعتراف بدولة فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة.

وأعرب الطرفان عن سعادتهما بتوقيع هذه الإتفاقية التي تخدم حجاج فلسطين وتقدم الأنسب لهم، من خلال التعاون مابين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة النقل والمواصلات لنقل حجاج قطاع غزة لأداء فريضة الحج.