الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإدارات الأمريكية تجسست عمدا على ملايين الهواتف الأمريكية

نشر بتاريخ: 06/06/2013 ( آخر تحديث: 07/06/2013 الساعة: 09:15 )
بيت لحم - معا - كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم الخميس، النقاب عن أمر غاية في السرية أصدرته وكالة الأمن القومي NSA أمرت فيه كبرى شركات الاتصالات الأمريكية بتزويد الوكالة بفحوى المكالمات الهاتفية التي يجريها زبائن هذه الشركات.

وأضافت الصحيفة البريطانية استنادا لوثيقة سرية حصلت عليها إن وكالة الأمن القومي حصلت على ملخصات لملايين المكالمات الهاتفية التي أجراها زبائن شركة الاتصالات Verizon وشكرات امريكية اخرى متخصصة بالاتصالات.

وجاء في نص الوثيقة التي صنفت "سري للغاية" والصادرة عن المحكمة الأمريكية لشؤون المخابرات الأجنبية أمرا مباشرا لشركة الاتصال الأمريكية الكبرى بضرورة تسليم الجهات الأمنية معلومات الالكترونية تشمل قائمة بالمكالمات الهاتفية وذلك بشكل يومي ومستمر حتى نهاية سريان الأمر الذي ينتهي مفعوله في 19/9/2013 وجرى توقيع الوثيقة من قبل القاضي "روجر فينسون" بناء على طلب لـ FBI وتتضمن أيضا تحول أرقام الهواتف للجهات الأمنية ومكان تواجد أصحابها ومدة المكالمات الصادرة منها وفحوى هذه المكالمات.

وتعتبر هذه الوثيقة أول دليل حسي على مواصلة الجهات الأمنية الأمريكية عمليات التجسس واسعة النطاق التي شرعها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وحرت انتقادات حادة حين افتضاح أمرها.