الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم- التعليم البيئي يحتفل بيوم الطفل العالمي

نشر بتاريخ: 06/06/2013 ( آخر تحديث: 06/06/2013 الساعة: 18:42 )
بيت لحم - معا - احتفل مركز التعليم البيئي الكنيسة الانجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، يوم الخميس، بيوم الطفل العالمي الذي صادف في الأول من حزيران الجاري، وشارك به نحو 90 من طلبة مدارس، الانجيلية اللوثرية، ودار الكلمة اللوثرية، وطاليتا قومي في فعاليات ترفيهية، وشاهدوا فيلم (الحياة أحلى) الذي عالج أهمية البيئة النظيفة وحق الطفل في التعلم.

كما وتابع الاطفال فيلم (بلبل) الذي يسلط الضوء على واجبات الأطفال نحو محيطهم الأخضر، فيما فتحت المحامية أماني العيسة من الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فرع فلسطين، نقاشات مع الطلبة، تتبعت الدور الذي يتحتم عليهم فعله تجاه بيئتهم.

وقدم الفنان خالد المصو مسرحية هادفة حملت عنوان (بيئة بيتي)، والتي نقلت حواراً بين أب مهتم بالبيئة وحريص عليها، وابنه غير المبالي بها، وتنتهي بنجاح الأب في حرف مسار ابنه غير الصديق للبيئة.

وحوّل المشاركون صوراً لطيور فلسطين وما تعانيه من صيد جائر، لمشاهد درامية كشفت الخلل في سلوك الأفراد نحو البيئية، ورصدت انتهاكات الاحتلال بحقها، وانتقدت الصيد الجائر الذي تتعرض له طيور فلسطين، فيما تعرف المسرحيون الصغار لمفاهيم تحجيل الطيور ومراقبتها، من خلال المسرح واللعب.

وقال المدير التنفيذي للتعليم البيئي، سيمون عوض، إن دمج حقوق الطفل الفلسطيني بقضايا البيئة، يسعى بشكل أساسي لنقل معاناة الاطفال بفعل الاحتلال، الذي يحرم الصغار والكبار معاً، من أبسط حقوقهم، وينهب أرضهم، ويسلب مياههم، ويحاصر حاضرهم.