الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تتفق مع الفاتيكان على حل قضايا تتعلق بأملاك الكنيسة بالقدس

نشر بتاريخ: 06/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 09:24 )
بيت لحم - معا - بعد اكثر من 20 عاما من المفاوضات والتوترات الدبلوماسية بين حاضرة الفاتيكان واسرائيل حول السيادة على الاماكن المقدسة المسيحية... بدأت تلوح في أفق العلاقات بينهما ملامح اتفاقية، حيث وضع نائب وزير الخارجية الاسرائيلية "زئيف اليكن" خلال لقائه يوم امس الاربعاء في روما بممثل عن الفاتيكان اللمسات الاخيرة عليها وفقا لصحيفة "معاريف" التي اوردت النبأ اليوم.

وبقيت احدى القضايا الهامة عالقة وان وجدت حلا جزئيا يتمثل بالسماح للفاتيكان باقامة مركز ديني خاص لا يحمل رموزا دينية ظاهرة، ويكون مفتوجا امام جميع الزوار في المنطقة في الحديقة العامة بمدينة قيساريا تلك الحديقة التي طالب الفاتيكان باستعادتها كاملة الامر الذي رفضته اسرائيل.

واضافت الصحيفة ان الفاتيكان ورغم الشروط سابقة الذكر قدم لاسرائيل مخطط بناء يتضمن رموزا دينية واضحة وظاهرة ليبدو المركز مثل الكنيسة لكن اسرائيل طلبت من الفاتيكان تقديم مخطط اخر.

وهناك قضية اخرى وجدت حلها بالاتفاق المذكور يتمثل بموقف السيارات القائم فيما يعرف بـ"جبل صهوين" قرب اسوار القدس المحتلة والذي يعتبر ملكا خالصا للفاتيكان لكن اسرائيل تمنعه من بناء أي شيء في المكان، واقترحت على الفاتيكان تلقي قطعة ارض بديلة قريبة من كنيسة "نوتردام" سبق وخصصتها اسرائيل لبناء مركز على اسم الرئيس الاسرائيلي الاسبق "زلمان شيزر" فطلبت الحكومة الاسرائيلية من القائمين على المشروع منح الفاتيكان قطعة ارض في المكان مقابل مساهمة الحكومة ببناء المركز الذي سيحمل اسم "زلمان".

وشملت الاتفاقية اماكن مقدسة مسيحية اخرى مثل المقابر واماكن عبادة ستستمر اسرائيل بإعفائها من دفع الضرائب ذلك استجابة لطلب الفاتيكان.