الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طريق جديد يربط القدس بـ"معاليه ادوميم" لتسهيل الاستيطان في منطقة "E1"

نشر بتاريخ: 07/06/2013 ( آخر تحديث: 07/06/2013 الساعة: 12:19 )
بيت لحم - معا - تناقش ما تسمى باللجنة اللوائية في مدينة القدس المحتلة، مخطط استيطاني يقضي بشق تحويلة طريق تربط بين القدس ومستوطنة "معالية ادوميم" والتلة الفرنسية لتسهيل عملية البناء الاستيطاني في منطقة "E1" ولتسهيل حركة الاسرائيليين.

وقال الباحث في معهد الابحاث التطبيقية "أريج" عيسى زبون لـ معا إن هذا المخطط يأتي ضمن سياسة اسرائيلية ممنهجة لما وصفه بـ "الفصل العنصري"، بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مبيناً أن المخطط الاسرائيلي يهدف لتشيد انفاق لعبور مركبات الفلسطينيين وجسور تسلكها مركبات الاسرائيليين، وبالتالي يكون التواصل بين شمال ووسط وجنوب الضفة من خلال انفاق وطرق.

وحذر زبون من أن هذا المخطط سيقسم الضفة الغربية إلى جزئين ويمنع إقامة دولة فلسطينية مترابطة ومتواصلة جغرافيا، وسيترتب على ذلك عزل ربع مساحة الضفة الغربية وضمها لما يعرف بـ "مشروع القدس الكبرى" الذي سيضم فيه كبرى المستوطنات المحيطة بمدينة القدس.

وأضاف زبون أنه سيكون هناك جدار يعتبر جزء من جدار الضم والتوسع، يفصل بين المسافرين الفلسطينيين والاسرائيليين على طول امتدادا الطريق.

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "هأرتس" الاسرائيلية أن النقاشات مازلت جارية داخل الكنيست للمصادقة على هذا المخطط من قبل ما تسمى باللجنة اللوائية بمدينة القدس المحتلة.

وبينت الصحيفة أن اسرائيل ستطلق على التحويلة الجديدة اسم "تحويله الزيتون" وستربط بين مستوطنات منطقة رام الله التي يطلق عليها استيطانيا "مستوطنات بن يامين" والمستوطنات القائمة شمال الضفة الغربية "السامرة" والقدس المحتلة، كما سيسمح مستقبلا لإسرائيل ببناء مستوطنة "E1".

واوضحت "هأرتس" أن مصادقة اللجنة اللوائية تعتبر الخطوة الأخيرة التي تسبق شق تحويلة الطرق التي ستربط بين طريق "الطوق الشرقي" القادم من مستوطنات (علمون وغلبوع وبنيامين والطريق رقم 1) الواصل بين القدس والبحر الميت، كما ستسمح التحويلة الجديدة بإقامة ربط مباشر بين طريق الطوق الشرقي ونفق "هار هتسوفيم" ومنه إلى عمق القدس المحتلة، ما سيسهل بشكل كبير حركة سيارات المستوطنين من مستوطناتهم إلى عمق القدس، ويعفي من لا يريد المرور بشمال القدس المحتلة من عناء المرور عبر حاجز "حزما" الاحتلالي.

وادعت بلدية الاحتلال بالقدس بأن الخطة تهدف فقط إلى استكمال مقطع من التحويلة يسهل حركة الفلسطينيين من منطقة الطور إلى القدس، لكن كتب في ملخص التعريف بالمخططات الهندسية "تستكمل الخطة بناء التحويلة القائمة بين طريق "هار تسوفيم" وطريق الطوق الشرقي" الذي يشكل العامل الرئيسي والعمود الفقري لحركة السير المعقدة التي تتضمنها الخطة.

ويعتبر هذا الطريق الجديد الاول من نوعه في الضفة الغربية، والذي يتوسطه جدار فاصل لذلك حظي بتسمية "شارع ابرتهايد" من قبل معارضيه.

وطرحت الحكومة الاسرائيلية الفكرة لأول مرة حتى تثبت للفلسطينيين والأمريكيين، بان البناء في منطقة "E1" لن يتسبب بفصل الضفة الغربية ولن يمنع التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية المستقبلية، بحسب موقع صحيفة هارتس.