الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع بروتوكول تعاون بين مدينة نانتير الفرنسية ومدينة العيزرية

نشر بتاريخ: 07/06/2013 ( آخر تحديث: 07/06/2013 الساعة: 17:02 )
القدس - معا - وقعت بلدية العيزرية بروتوكول تعاون مع بلدية نانتير الفرنسية، وذلك للتعاون في مجالات الصحة والتعليم والتدريب المهني بين المدينتين.

جاء ذلك خلال حفل استقبال اقامته بلدية مدينة نانتير لوفد من بلدية العيزرية برئاسة رئيس مجلسها المحلي سفيان نعيم بصة، والذي حضره جمعيات التضامن الفرنسية مع الشعب الفلسطيني كجمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية، والاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام، وجمعية التوأمة بين المخيمات الفلسطينية والمدن الفرنسية وغيرها، وحشد كبير من المواطنين الفرنسيين المتضامنين مع القضية الفلسطينية.

وتطرق السفير الفلسطيني في فرنسا هائل الفاهوم في كلمته إلى الأوضاع السياسية الراهنة ومآلات القضية الفلسطينية، خصوصاً في ظل الممارسات الاسرائيلية الاستيطانية التي ترعاها حكومة اليمين برئاسة نتنياهو، مؤكدا أن السياسة الاسرائيلية في احتلال الارض وعزل السكان الفلسطينيين لن تدوم إلى الأبد، لأنها سياسة مبنية على منطق القوة وتسير عكس متطلبات السلام في المنطقة ومستقبل التعايش السلمي.

وحيا بلدية نانتير التي كانت من أوائل البلديات الفرنسية المساهمة في شبكة التعاون اللا مركزي من أجل فلسطين، وهي الشبكة التي تضم عدداً كبيراً من البلديات الفرنسية التي تربطها علاقات مع بلديات فلسطينية.

وطالب السفير الفاهوم البلديات الفرنسية بتحويل تعاونها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني إلى علاقة استراتيجية متكاملة ترعى مصالح الطرفين الفرنسي والفلسطيني، مؤكداً أن علاقة الشراكة هذه ستصب في خدمة التنمية المستدامة في المنطقة برمتها، مما يعزز فرص الوصول إلى سلام حقيقي عادل ودائم.

واعتبر أن البلديات الفلسطينية والوضع الفلسطيني جاهز لاقامة علاقات شراكة في كل المجالات مع المدن والاقاليم الفرنسية.

واكد رئيس بلدية نانتير السيد باتريك جاري أن العلاقات التي تجمع مدينة نانتير بمدينة العيزرية وبفلسطين نابعة من إرادة سياسية تسعى لدعم اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة، باعتبارها خطوة أساسية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

كما واكد البصة على عمق العلاقات التي تجمع مدينة العيزرية بمدينة نانتير، وعلى طموح المجلس المحلي للعيزرية بدفع علاقات التعاون هذه قدماً في سبيل تعزيز صمود السكان الفلسطينيين وخصوصاً في منطقة القدس وضواحيها، كخطوة على طريق اقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق الاهداف الشرعية للشعب الفلسطيني.

وكان المجلس البلدي المنتخب لمدينة نانتير قد قرر العام الماضي التوقيع على عريضة رؤساء البلديات الفرنسية التي رفعت للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لمطالبته بالاعتراف الفوري بدولة فلسطين.