الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية القانون في جامعة النجاح تعقد ورشة عمل حول اصلاح القضاء وادارة العدالة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 14:21 )
نابلس -معا- عقدت كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء " مساواة " اليوم ورشة عمل حول "اصلاح القضاء وادارة العدالة الفلسطينية"، حاضر فيها كل من الدكتور احمد الخالدي عميد كلية القانون في الجامعة، والمحامي ابراهيم البرغوثي الرئيس التنفيذي لمركز مساواة، والمحامي احمد سليمان من نابلس.

وحضر الورشة جمع من طلبة كلية القانون وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في الجامعة وعدد من المهتمين من مختلف المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.

وقد تحدث أ.د.احمد الخالدي عن الاصلاح القضائي واستقلالية القاضي امام نفسه والضمانات الاجتماعية التي يجب ان تقدم له من حيث توفير سبل الحماية له وتوفير التغطية المالية التي تساعده للقيام بواجبه، ودعا الى ضرورة تدريب الكوادر القضائية ومنح فرص التدريب للعاملين في الجهاز القضائي من اجل اعطاءهم القدرة والكفاءة اللازمتين للقيام باعمالهم.

كما تطرق الدكتور الخالدي في محاضرته الى الاحداث الاخيرة التي حدثت في الشارع الفلسطيني والتي اثرت بشكل سلبي على دور القضاء من حيث تجاوز استقلالية القاضي في المحكمة.

وفي كلمته تحدث ابراهيم البرغوثي عن الواقع القضائي الحالي في ظل هذه الاوضاع التي يمر بها الشعب الفلسطيني وتطرق الى صورة للجهاز القضائي في السابق حيث انه كان يمتاز بكفاءات قانونية وقرارات حاسمة رغم بساطته.

وتحدث البرغوثي عن بعض الفوارق بين الجهاز القضائي الواحد في الضفة الغربية وقطاع غزة, معتبرا ان الواقع الحالي واقع مأساوي من حيث عدم الاستقلالية بالاضافة الى عدم وجود بوادر لتطويره والنهوض به.

بدوره تحدث المحامي احمد سليمان عن ضرورة ان يكون جهاز القضاء في فلسطين جهازا يتمتع باستقلالية كاملة وان لا يكون تابعا لاحد من اجل الحفاظ على الكيان الفلسطيني وعدالته، كما تطرق خلال كلمته عن آلية تفعيل دورالقضاء وضرورة تواصل الاصلاح في الجهاز القضائي حتى يتم الحفاظ على جهاز قضائي فلسطيني واحد وموحد.

وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش واثيرت العديد من الاسئلة من قبل الجمهور تمحورت في مجملها حول الاليات الواجب اتخاذها للحصول على جهاز قضائي يتمتع بدرجة عالية من الاستقلالية وقد قام المشاركون بالمحاضرة بالاجابة على كل التساؤلات.