الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الديمقراطية في عصيرة القبلية تنظم مهرجانا احياء لذكرى شهدائها

نشر بتاريخ: 08/06/2013 ( آخر تحديث: 08/06/2013 الساعة: 09:28 )
نابلس - معا - نظمت الجبهة الديمقراطية في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس، مهرجاناً جماهيرياً احياء لذكرى رحيل الشهيد احمد ياسر صالح، وذكرى استشهاد أعضاء لجنتها المركزية الشهداء عمر القاسم وخالد نزال وبهيج المجذوب.

جاء ذلك بحضور عضو المكتب السياسي للجبهة محمد سلامة، وأمين فرع الجبهة بنابلس محمد دويكات، وممثلي القوى والمؤسسات والفعاليات الوطنية، والجمعيات والأندية في قرى جنوب نابلس، وحشد واسع من أهالي القرية ومناصري الجبهة الديمقراطية.

وبدأ المهرجان بالسلام الوطني الفلسطيني، والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة والجبهة والشعب.

وقال ماهر مصطفى في كلمة القوى والمؤسسات الوطنية والشعبية، ان ذكرى الشهداء ما هي الا تجديد للنضال الوطني الفلسطيني، وان البوصلة متجهة دوما ضد الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه حتى الحرية والاستقلال، داعياً الى تكريس العمل الوطني من اجل تحقيق الوحدة الوطنية التي أوصى بها الشهداء.

وألقت آية صالح كلمة ذوي الشهيد احمد صالح، شاكرة الحضور والمشاركين جميعا، ومؤكدة على أن الشهداء يحيون العزيمة في قلب ووجدان الشعب الفلسطيني من جديد، مضيفة بأنه من الضروري الاستمرار في العمل من اجل استعادة رفات الشهداء المحتجزة في مقابر الارقام، وعلى رأسهم الشهيد احمد صالح، لأن الآلام لم ولن تنته الا بعودة كافة الجثامين المحتجزة الى عائلاتها وأحبائها.

وألقى عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية محمد سلامة كلمة قال فيها ان الشهداء هم رمز للكرامة الوطنية الفلسطينية، وان تضحياتهم تحمل معاني كبيرة، وانهم سيبقون في ذاكرة الشعب الفلسطيني.

وأكد أن الظروف الحالية تحتّم على الفصائل الفلسطينية انجاز وتكريس الوحدة الوطنية التي ضحى من اجلها الشهداء، وطي صفحة الانقسام الذاتي المدمر والى الابد.

واضاف سلامة أن الاحتلال يمعن في استغلاله للظروف الحالية، وحالة الانقسام لصالحه، من اجل تشديد اجراءاته القمعية بمصادرة الاراضي عبر توسيع المستوطنات، اضافة لتدمير البنية التحتية، والاستمرار في الاعتقالات اليومية التي تطال كافة شرائح الشعب الفلسطيني.

وتضمن المهرجان العديد من الفعاليات الوطنية، قدمت خلالها فرقة مسرح عصيرة القبلية مسرحية جسدت فيها عملية استشهاد ابن القرية احمد ياسر صالح، وكيفية تلقي ذويه خبر استشهاده، اضافة الى الاعتداءات المستمرة التي تتعرض لها القرية من قبل جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين.

وفي نهاية المهرجان تم تكريم ذوي شهداء القرية الذين قضوا دفاعا عن ارض الوطن وثوابته المقدسة.

يشار إلى أن الشهيد احمد ياسر صالح الذي ينتمي لكتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية، كان قد استشهد بتاريخ 9 ايار 2002 اثر قيامه بتنفيذ عملية استشهادية داخل مستوطنة "يتسهار" المقامة على اراضي قرية عصيرة القبلية، ومن الجدير بالذكر انه شقيق الشهيد صهيب ياسر صالح كان قد استشهد برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي بعد خمس سنوات على استشهاد شقيقة احمد في ذات المكان.