الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدهور الوضع الصحي للأسرى براش وخطاب وحسنات

نشر بتاريخ: 08/06/2013 ( آخر تحديث: 08/06/2013 الساعة: 10:57 )
رام الله- معا - أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين أن معاناة الأسرى المرضى تتزايد نتيجة عدم تلقيهم العلاج اللازم مما بدأ يشكل خطورة شديدة على حياتهم وصحتهم.

وقال محامي وزارة الأسرى كريم عجوة أن الوضع الصحي للأسير رمزي خميس محمود براش 35 عاما، سكان الأمعري ، والمحكوم بالسجن المؤبد والذي يقبع في سجن عسقلان أصبح سيئا للغاية بسبب معاناته من تسارع في نبضات القلب حيث تصل إلى 160 وأصبح يصاب بحالات من الدوخة.

وقال براش لمحامي الوزارة انه بدأ يعاني من ارتفاع نبضات القلب منذ عامين، وقوبل بمماطلة طويلة في إجراء الفحوصات الطبية له، وبعد نقله إلى مستشفى الرملة أبلغه الطبيب أن نبضات قلبه متسارعة وأنه يلزم تركيب جهاز له من أجل تحديد نبضات القلب ومعرفة الأسباب.

وقال تم تركيب الجهاز له لمدة 3 شهور فقط وبعدها تم أخذ الجهاز منه وطالب براش بالاهتمام بالوضع الصحي لأخيه محمد الذي يعاني من إصابات بليغة وإعاقة وضعف شديد في النظر والسمع.

وحذر محامي وزارة الأسرى فادي عباس من تدهور الوضع الصحي للأسير كريم جبريل عطية حسنات 38 عام المحكوم 10 سنوات، سكان مخيم الدهيشة قضاء بيت لحم المعتقل في سجن النقب، والذي نقل إلى مستشفى الرملة بسبب تدهور وضعه الصحي حيث أجريت له فحوصات أشعة في الرأس وشريان اليد، حيث يعاني من وجود ورم في اليد والحنجرة، وبد ا صوته يضعف بالتدريج.

وقال الأسير حسنات أنه يعاني من هذا الورم منذ 8 سنوات ونقل إلى مستشفى هداسا في شهر 2/2012، حيث ابلغه الأطباء أنه يعاني من مشاكل صحية في الغدة الدرقية.

وقال رغم ذلك لا يعطوني سوى دواء للمعدة ولم اشعر بتحسن ولا أتلقى العلاج اللازم.

ومن جانب آخر حذر محامي وزارة الأسرى رامي العلمي من خطورة الوضع الصحي للأسير نسيم رضوان محمود خطاب 34 عاما، سكان غزة، المحكوم 12 عاما بسبب معاناته من سرطان في الخصية اليمنى، وقد قام الأطباء باستئصالها.

وأفاد الاسير الخطاب أنه بدأ يعاني من هذا المرض عام 2002 قبل اعتقاله بعد إصابته على يد قصف جوي إسرائيلي في الجزء الأيمن من جسده، ونتيجة ذلك دخل في حالة موت سريري لمدة شهر ونصف، وأجريت له عدة عمليات في مصر، وبعد اعتقاله عام 2003 لم يتلق أي نوع من العلاج على يد أطباء إدارة السجون.

وقال أنه يعاني من هشاشة في الحوض وبحاجة إلى زراعة حوض وزراعة مفصل في الفخذ الأيمن، وكما يعاني من هشاشة في اللوحة اليمنى التي تحمل المفصل ، ويعاني من فتاق وظهور ماء في الخصية اليمنى.

وأشار خطاب أنه بعد إجراء فحوصات له في مستشفى سوروكا الإسرائيلي ابلغه الأطباء أنه يعاني من سرطان في الخصية اليمنى وأنها بحاجة إلى عملية جراحية لاستئصالها، وبالفعل قام الأطباء بهذه العملية، ولا زال يعاني من آلام شديدة ولا يستطيع المشي إلا بعكازتين .