الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: لن نتدخل في الأزمة السورية ما دامت النيران لا تصلنا

نشر بتاريخ: 09/06/2013 ( آخر تحديث: 09/06/2013 الساعة: 16:24 )
بيت لحم - معا - تطرق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للوضع المتدهور على الحدود الشمالية خاصة هضبة الجولان، مؤكدا على موقف الحكومة الاسرائيلية بعدم التدخل في الصراع الدائر في سوريا ، ما دامت النيران والمعارك لا تصل الى الاراضي الاسرائيلية .

جاءت تصريحات نتنياهو في بداية الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد وفقا لما نشره موقع صحيفة "معاريف" ، والتي جاءت بعد تداعيات المعارك العنيفة التي جرت نهاية الاسبوع في مدينة القنيطرة السورية ، خاصة بعد تخطي قوات مدرعة سورية المنطقة المعزولة وفقا لاتفاقية الهدنة الموقعة عام 1974 ، والتي كادت لأول مرة منذ 40 عاما لاندلاع معارك جدية بين الجيش الاسرائيلي والجيش السوري ، حيث بحث أعضاء مجلس الأمن هذا الموضوع نهاية الاسبوع بعد التهديد الاسرائيلي بالرد الفوري بعد دخول المدرعات السورية المنطقة "المنزوعة السلاح" الخميس الماضي .

وسلط الضوء على قوات الامم المتحدة المنتشرة على خط الهدنة وتفككها، مؤكدا بأن هذه القوات لن تؤمن حدود اسرائيل ويمكن ان تكون جزءا من ترتيبات أمنية محددة ، مؤكدا بأنه سوف يتحدث مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري في هذا الموضوع .

وتطرق للشأن الفلسطيني وما يدور من اتصالات مع جون كيري ، مؤكدا استمرار الجهود لتهيئة الظروف للعودة الى المفاوضات مع الجانب الفلسطيني ، على اساس التوصل الى اتفاق نهائي وفقا لمبدأ الدولتين ، وقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح والتي تعترف بيهودية دولة اسرائيل .

وجاء هذا الموقف للتأكيد على حل الدولتين من قبل نتنياهو ردا على نائب وزير الجيش داني دانون والذي أكد فيه بأن حكومة اسرائيل غير مقتنعة بحل الدولتين، وفقط تقوم بالاتصالات مع الجهات المختلفة دون ان يكون لديها اصلا بحث ونقاش داخل الحكومة حول المفاوضات وحل الدولتين .