الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع تمهيدي لعقد ندوة حوارية حول الاغوار

نشر بتاريخ: 09/06/2013 ( آخر تحديث: 09/06/2013 الساعة: 15:28 )
طوباس -معا- نظمت الاغاثة الزراعية صباح اليوم في قاعة محافظة طوباس والأغوار الشمالية اجتماعا لبحث عقد ندوة حوارية حول منطقة الاغوار تحت عنوان " حقوق ضائعة ومرجعيات متعددة" وذلك بحضور نائب محافظ طوباس والأغوار الشمالية احمد الاسعد ومدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية د.سامر الاحمد ومسؤول ملف الاغوار بالمحافظة معتز بشارات ومدير الزراعة م. مجدي عودة ومدير الحكم المحلي طارق عمير ورئيس مجلس قروي كردلا غسان فقها وعارف دراغمة رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية .

ويأتي هذا الاجتماع عقب اجتماعات مكثفة لبحث الاليات والسبل الكفيلة بتوحيد جهود عمل المؤسسات الاغاثية والتنموية والتي تعمل في منطقة الاغوار الشمالية والمؤسسات الرسمية في اطار لجنة مشتركة تعمل على ضمان وصول المساعدات والمشاريع لكافة قطاعات المجتمع دون ازدواجية بالعمل وضمن الاحتياجات .

وثمن الاسعد كافة الجهود التي تبذلها المؤسسات الاغاثية والأهلية والدولية في تعزيز صمود المواطنين بالأغوار من خلال المشاريع التي تنفذها والتي تأتي استكمالا للدور الرسمي في ثبيت المواطنين في ارضهم ضمن المعركة السياسية التي تخوضها مع الاحتلال والذي يحاول ضمن خطط ممنهجة لإطباق السيطرة على منطقة الاغوار وتفريغها من ساكنيها عبر ممارسات عنصرية مستمرة بحق المواطنين ومقدراتهم .

وأضاف الاسعد ان الهدف من الاجتماع هو توحيد جهود عمل تلك المؤسسات عبر لجنة تعمل على التشبيك بينها وبين مجالس وتجمعات الاغوار لضمان توفير الاحتياجات والأولويات للمواطنين ومنع الازدواجية في وصول المساعدات الاغاثية او المشاريع التنموية، مشيرا ان الندوة الحوارية التي دعت اليها الاغاثة الزراعية تأتي لاستكمال ايصال رسالة العمل الموحد التي تسعى المحافظة والمؤسسات الاغاثية لتطبيقها في الاغوار الشمالية .

بدوره، أشار الاحمد ان ففكرة الندوة الحوارية تأتي في اطار الجهود التي تبذل من اجل توحيد الجهود وضمان العمل المثمر في منطقة تعاني من انتهاكات اسرائيلية مستمرة، مشيرا ان مؤسسات الاغاثة تتعاون مع المديريات المختصة في تنفيذ برامجها وان تشكيل لجنة لإدارة المشاريع سيكون له تأثير ايجابي على مشاريعهم المنفذة في منطقة الاغوار الشمالية والمحافظة بشكل عام من خلال خلق بنك للمعلومات يكون مرجعية لتقديم المساعدات وتنفيذ المشاريع .

كما عبر ممثلو المجالس وتجمعات الاغوار والجمعيات الزراعية والتعاونية عن استعدادهم للتعاون التام من اجل تقديم ما هو افضل لمواطنيهم وتثبيت صمودهم ، داعين الى مزيد من الجهد من اجل تعزيز صمود المواطنين وتنفيذ مشاريع تنموية تعود بالفائدة على الجميع .

واستعرض مدير الزراعة خطة القطاع الزراعي بالمحافظة والتي تعمل على النهوض بالقطاع الزراعي وتطويره، داعيا المؤسسات العاملة بالمجال والجمعيات الزراعية الى التنسيق مع المديرية في اي مشروع زراعي لضمان نجاحه واستمراريته لتفعيل دورها الاشرافي على تلك المشاريع .

كما أشاد مدير الحكم المحلي بجهود المؤسسات التي تعمل بمناطق الاغوار والمحافظة والتي تعد رافدا لما تقوم به مؤسسات الدولة في اقامة المشاريع وتقديم المساعدات الاغاثية في ظل تعديات اسرائيلية متواصلة تقوض عملنا، مشيرا الى ان كافة هذه الجهود يجب ان تكون بشراكة حقيقية مع الوزارات المختصة وبالتنسيق الكامل معها لضمان فاعليتها وديمومتها .

وتم بالاجتماع مناقشة اوراق العمل التي ستطرح بالندوة الحوارية التي ستعقد في قرية كردلا بالأغوار الشمالية في السادس عشر من حزيران الجاري وتحت رعاية المحافظ مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية وبمناسبة مرور ثلاثين عاما على تأسيس الاغاثة الزراعية .