الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدارس وجامعات وزارة التربية والتعليم العالي تحتفل بيوم الفرانكفونية العالمية

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 19:11 )
غزة-معا- احتفلت المدارس الحكومية والخاصة وجامعات الفرانكفونية في وزارة التربية التعليم العالي بعرض نهاية السنة التي تحيي الفرانكفونية العالمية للعام 2007 وذلك في مدرسة احمد شوقي الثانوية للبنات بمنطقة الرمال بمدينة غزة ، بمشاركة المدارس الريادية والخاصة والحكومية التي تعلم اللغة الفرنسية .

وحضر الحفل زينب الوزير الوكيل المساعد في وزارة التربية والتعليم وألان ريمي القنصل الفرنسي العام وحرمه مدام ريمي و أ.نعمان الشريف مدير عام العلاقات في الوزارة ونتلي بيبويو المنسق الفرنسي بين الوزارة والقنصلية وباسمة القدوة مدير عام مساعد في الوزارة وسهيل مشتهى مدير دائرة التعليم العام ومدراء ومديرات المدارس الريادية، وعدد كبير من المسئولين في الدولة ورجالات التعليم ورؤساء الأقسام وحشد كبير من أولياء أمور الطلبة . بدأ الحفل بالسلام الوطني الفلسطيني ثم آيات من الذكر الحكيم

وخلال الحفل أكدت زينب الوزير في كلمتها أمام الحضور على أهمية تعلم اللغة الفرنسية في فلسطين نظراً لأهميتها وانتشار الواسع في دول العالم و أكدت على أن الاتصال والتوصل مهم جدا مع الآخرين ولكن الأهم المحافظة على التراث الوطني مع الاستفادة من الثقافات الأخرى بما يناسب الدين الإسلامي الحنيف وفي نهاية كلمتها شكرت الوزير دولة فرنسا لما تقدمه من دعم متواصل للشعب الفلسطيني وموقفها الإيجابي من قضيتنا .

ومن جهة أخرى أكد السيد ألان ريمي على عمق الصداقة بين فرنسا وفلسطين وأضاف بان الفرانكفونية موجودة وحية في غزة . وقال أن اللغة الفرنسية هي اللغة الثانية في العالم مؤكداً على ضرورة تعلمها للتعرف على الثقافة الفرنسية العريقة وعلى عظماء فرنسا ودورهم الفعال في تطوير الحضارة وخدمة قضايا وشعوب العالم كما شكر الحضور والطلبة الذين قدموا الفقرات الجميلة وأولياء الأمور وأعرب ريمي عن اسفه لعدم وجود وسائل الإعلام العالمية لتغطية هذا الحفل وإظهار الصورة الحقيقية لمدينة غزة أمام العالم بأنها مدينة السلام والمحبة .

ثم قدم طلبة المدارس الريادية الحكومية والخاصة التي تعلم اللغة الفرنسية والمشاركين في الاحتفال عدة فقرات ومسرحيات و أغاني وعروض مسلية رسمت البسمة على شفاه الجمهور وفي نهاية الحفل قام الحضور بتوزيع الجوائز على المشاركين في مجلة القلم الفلسطيني .