الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة الشبيبة الفتحاوية تقر اللوائح الداخلية وتشكل لجانا تحضيرية تمهيداً لعقد مؤتمراتها وإجراء الانتخابات

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 19:11 )
غزة -معا- انهت منظمة الشبيبة الفتحاوية في قطاع غزة مؤخرا كافة استعدادتها الداخلية لعقد مؤتمراتها في اقاليم القطاع تمهيدا لعقد المؤتمر التاسيسي الاول لاختيار اعضاء هيئة المكتب الحركي بعد ان اقرت قيادة الشبيبة اللوائح الداخلية المنظمة لعمل الانتخابات.

واوضح عبد الحكيم عوض رئيس منظمة الشبيبة الفتحاوية في فلسطين ان قيادة الشبيبة عقدت سلسلة اجتماعات مع قيادة الساحة والمكتب الحركي المركزي للشبيبة خصصتها لبحث سبل اجراء الانتخابات في الاقاليم وعقد المؤتمر العام في قطاع غزة بعد ان ناقشت اللوائح مع قيادة الساحة للمحافظات الجنوبية حيث اقرت اللوائح الداخلية للشبيبة الي جانب تشكيلها للجان التحضيرية التي ستشرف على عقد المؤتمرات وسير العملية الديموقراطية في اطرها وكذلك الضوابط المنظمة لهذه العملية.

وقال عوض:" استطعنا خلال اجتماعاتنا المتواصلة مع قيادة الساحة أو على مستوى الشبيبة الداخلي من وضع اللوائح وتشكيل اللجان التي ستناط بها مهمة الاشراف على انتخابات منظمة الشبيبة الفتحاوية واختيار نمط المؤتمرات التي نسعى لعقدها والتي ستكون مؤتمرات وسيطة على اعتبار انها مؤتمرات تأسيسية ".

واوضح عوض ان المكتب الحركي المركزي للشبيبة سيتابع العملية كاملة لافتا الى ان البناء الديموقراطي سيغدوا نهجا وثقافة وممارسة لاستنهاض الحركة واطرها والمحافظة على دورها الريادي والطليعي.

واشار عوض الى ان قيادة الشبيبة حددت الفئة العمرية التي سيكون لها الحق في المشاركة والترشيح في هذه الانتخابات, مبينا ان هذه الفئة ستكون من سن 18 الى 30 عاما, وسيتم استثناء الأعضاء في اللجان والأطر القائمة حاليا كلجان الأقاليم الحالية وغير ذلك دون التقيد بالسن شريطة إقتصار مشاركتهم على العضوية في المؤتمرات دون أن يكون لهم الحق في الترشيح خاصة لمن تجاوز عمره 30 عاما.

الي ذلك اوضح محمود النمروطي عضو المكتب الحركي المركزي ان الاجتماعات التحضيرية التي سبقت اقرار اللوائح جرت في جو ديمقراطي خلصت الى اقرار اللوائح الداخلية التي هدفت الى اعادة استنهاض اطر حركة فتح مشيرا الى ان قرارات اللجنة اخذت بالاجماع من الحاضرين.

واوضح النمروطي ان قيادة الشبيبة وقيادة الساحة شكلتا اللجان التي ستشرف على عقد المؤتمرات في الاقاليم وكذلك اللجنة التي ستشرف على عقد المؤتمر العام لقطاع غزة. حيث سيجري انتخاب قيادات الاقاليم وممثلي الاقاليم للمؤتمر العام ومن ثم انتخاب قيادة جديدة للشبيبة.

اما وليد شقورة عضو المكتب الحركي فقال ان قيادة الشبيبة راعت خلال اجتماعاتها المتواصلة ان تخرج بقرارات ولوائح من شأنها تفعيل أطر الشبيبة التي تعتبر اهم روافد حركة فتح من خلال ايجاد جيل فتحاوي شاب يساهم في المستقبل في زيادة قوة الحركة وتحقيق اهدافها المتمثلة باستكمال المشروع الوطني والمساهمة الفاعلة في العمل البناء الذي يضمن الوصول الى الدولة الفلسطينة المستقلة بمجتمع مدني.

اما عادل جمعة عضو المكتب الحركي المركزي فقد اوضح ان خطوة عقد المؤتمرات واجراء الانتخابات في اطر الشبيبة جاء ضمن الخطوة الهادفة الى اعادة بناء الحركة ديمقراطيا , مشددا على ان قيادة الشبيبة اتخذت قرارها الذي لا رجعة فيه بانجاز هذه العملية في اسرع وقت ممكن.

واوضح ان لجان الاقاليم بدأت فعليا باجراء التجهيزات لاجراء هذه الانتخابات من خلال تحضيرها لعقد لقاءات للعديد من كوادر واعضاء الشبيبة في اقاليم القطاع التنظيمية.

وقال :" سنعقد خلال الايام القادمة العديد من اللقاءات وورشات العمل في اقاليم الشبيبة من اجل شرح وتوضيح اللوائح الداخلية المقرة وكذلك من اجل شحذ الهمم الفتحاوية لهذه العملية ".

الى ذلك فقد اكد حسام حلس عضو اللجنة وامين سر الشبيبة في اقليم شرق غزة على ان اللوائح الداخلية التي جرى اقرارها من قبل الاطار "لم تكن وليدة اللحظة بل كانت نتيجة دراسة مستفيضة طيلة العام الماضي, شارك فيها كوادر وجرى التشاور مع قيادة الحركة ومع الأخوة قيادة الشبيبة في الضفة الغربية".

وعن دور المرأة في الانتخابات القادمة اكدت ريم ابو عاذرة عضو المكتب الحركي ومسؤولة دائرة المرأة في الشبيبة بأن المرأة جزء أصيل في الشبيبة وأن دائرة المرأة من الدوائر الأساسية فيها وستعمل جنبا الي جنب مع باقي اطر المنظمة الاخرى.

واشارت الى ان المعايير والقرارات التي اتخذت في قيادة الشبيبة والخاصة بنظم العملية الانتخابية ستشمل ايضا دائرة المرأة .

واوضح حاتم ابو زكريا عضو المكتب الحركي المركزي ان المؤتمرات التاسيسية والمؤتمر التاسيسي العام ستعقد على مستوى القطاع حيث العملية مرت بثلاث مراحل الاولى مرحلة اعداد اللوائح وقد تم ذلك والثانية تشكيل اللجان التحضيرية والمتخصصة بالاشراف والثالثة مرحلة حصر العضوية وفق معايير جرى اقرارها والمرحلة الاخيرة عقد المؤتمرات التأسيسية في الاقاليم واجراء الانتخابات ثم عقد المؤتمر التاسيسي العام والاول على مستوى القطاع.