الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنه العليا: المخطط المكاني لايمكن تطبيقه في ظل الاحتلال

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 09:54 )
نابلس- معا - عقدت اللجنة الوطنية العليا لالغاء المخطط المكاني والتي تضم في اطارها ممثلين عن فصائل العمل الوطني ورؤساء بلديات ومجالس قروية واكاديميين وقانونيين وشخصيات وطنية اجتماعها الاول في مكتب حركة فتح بمشاركة الاستاذ محمود إشتيه امين سر حركة فتح في اقليم نابلس.

وأكدت اللجنة ادانتها ورفضها لخارطة المخطط المكاني، الصادرة عن مجلس الوزراء بتاريخ 2822012 ، والتي تصنف الاراضي (اراضي خضراء عالية الجودة واراضي ذات إطلالة جميلة) يمنع البناء عليها، وهذه الاراضي اغلبها مناطق C ، وحسب التصنيف قريبة او محاذية للمستوطنات، وتنظر اللجنة بعين الخطورة لهذا المخطط لأن من شأنه ترك الاراضي دون استثمار وذلك يشجع المستوطنين الاستيلاء على المزيد من الاراضي بهدف التوسع الاستيطاني.

واكدت اللجنة على ضرورة حشد وتوحيد جميع الجهود للتصدي لاعتداءات المستوطنين وعملية سرقة الاراضي، مشيرة الى ان عدد المستوطنات في محيط نابلس قد بلغ 38 مستوطنة وبؤره استيطانية، وكان الاحتلال قد اعلن قبل ايام عن مصادرة 370 دونم من اراضي عورتا وروجيب شرقي نابلس.

وأشارت اللجنة بوجود تجاوز قانوني لان هذا من صلاحيات مجلس التنظيم الاعلى ويتطلب الرجوع للمجالس المحلية لكونها صاحبة الاختصاص.

وشددت اللجنة على ان المخطط المكاني لا يمكن تطبيقه الآن في ظل سيطرة الاحتلال على الاراضي الفلسطينية وغياب السيادة الفلسطينية عنها الى جانب ان المخطط المكاني وفي الوقت الذي يمنع الفلسطينيين من البناء في اراضيهم ووطنهم لا يستطيع منع المستوطنين من عمليات مصادرة الاراضي والتوسع الاستيطاني .

وقد وجهت اللجنة مناشدة للرئيس ابو مازن وطالبته بالتدخل لحماية الارض من كارثة وطنية تتم بأيدي فلسطينية وإصدار أوامره لإلغاء هذا المخطط .

كما وتوجهت الى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا والى قيادات فصائل العمل الوطني واللجنة المركزية لحركة فتح والكتل البرلمانية في المجلس التشريعي والى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ودعتهم الى تحمل مسؤولياتهم في التصدي لهذا المخطط المرعب والخطير واتخاذ كافة الاجراءات لإلغائه لما يحمل في ثناياه من مخاطر.

وتوجهت اللجنة للحكومة الفلسطينية الجديدة وطالبتها بأن يكون اول قرار لها هو الغاء المخطط المكاني نظراً لأن الأرض هي جوهر الصراع مع الاحتلال وهي اغلى ما نملك ، داعية الحكومة الى اتخاذ ما يلزم من اجراءات وقرارات بهدف التسهيل على المواطنين بتوفير التراخيص والماء والكهرباء لتمكينهم من الصمود والتصدي للاستيطان والمستوطنين.

ووعدت اللجنة باسم كل المواطنين في محافظة نابلس جبل النار بالتصدي لهذا المخطط ، الذي وصفته بالمشبوه واللا وطني ، عبر تنظيم المزيد من الفعاليات المنددة به حتى الغائه .