الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

امتحانات التوجيهي تنطلق السبت المقبل في محافظات الوطن

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 10:47 )
امتحانات التوجيهي تنطلق السبت المقبل في محافظات الوطن
غزة - معا - تنطلق امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في الخامس عشر من الشهر الجاري وينتظم ما يقارب من 87 ألف طالب وطالبة في قاعات الامتحانات من مختلف محافظات الوطن.

وقال مروان شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في غزة إن ما يقارب 87 ألف طالب وطالبة سيتوجهوا لامتحان التوجيهي هذا العام في محافظات الوطن من جميع الفروع العلمي والعلوم الإنسانية والشرعي والمهني والتجاري نظاميين ودارسات خاصة وذلك في الخامس عشر من الشهر الحالي، منهم 37650 طالب وطالبة من قطاع غزة.

وأضاف شرف في تصريحات له أن 174 لجنة ستكون في محافظات غزة و420 لجنة في الضفة الغربية، و5 مراكز تصحيح منها مركزين في غزة وخان يونس، وثلاثة مراكز تصحيح في الضفة الغربية، مؤكدا على جاهزية الوزارة لاستقبال امتحان الثانوية العامة في موعدها، مشيراً إلى أن الوزارة على تنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية لتوفير الرعاية الصحية والأمن والحماية لمراقبة اللجان ومراكز التصحيح، كما أن هناك 20 ألف مصحح ومراقب.

وأكد أن أسئلة الامتحانات توضع من أصحاب الاختصاص وستراعي كافة المستويات وستكون جاهزة بموعدها، كما أكد أن التنسيق مستمر مع رام الله في جميع آليات الامتحان.

من جهته أكد د. فتحي كلوب مدير عام المناهج والإشراف التربوي أن إدارته تتعاون مع الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات ومختلف الإدارات لتوفير طواقم العاملين الذين سيعملون في امتحانات التوجيهي، من خلال المشرفين حيث تم تحديد رؤساء اللجان وتحديد المراقبين والمصححين، مشيرا إلى أن طواقم الإشراف والتصحيح مؤهلة للعمل بكل خبرة وإتقان من اجل خروج الامتحانات ونتائج التوجيهي بشكل علمي ومهني دقيق.

وقال رائد صالحية مدير عام اللوازم أن إدارته قامت بتوفير كافة اللوازم اللوجستية والاحتياجات بدءً من القرطاسية والمكاتب وتصوير الامتحانات والدفاتر إضافة إلى تجهيز قاعات الامتحانات ومراكز التصحيح من أثاث ومكاتب، مشيرا إلى أن الإدارة العامة للوازم على علاقة تكاملية مع مختلف الإدارات ومنها الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات ومديريات التعليم لإنجاح الامتحانات بالشكل المطلوب.

وفيما يخص التهيئة النفســية وإرشاد الطلبــة حــول كيفيــة الاستعداد لامتحانــات، أكد مدير عام الارشــاد والتربيــة الخاصــة بــوزارة التربيــة والتعليــم العالي في غزة د. أحمد الحواجري أن وزارته تعمل طيلــة العام وفق برامج مدروســة لتوجيه الطلبة وإرشــادهم فــي مختلــف القضايــا التربويــة منها الامتحانــات حيــث تعمــل الطواقــم العاملة في الارشاد على بث الارشادات والنصائــح اللازمة للطلبة كي يجتازوا الامتحانات بدون قلق أو خوف.

وأوضح الحواجري أن طواقم الإرشاد سيكون لها دور مهم في متابعة الامتحانات وتهيئة الطلبة إضافة إلى الخروج الإعلامي لتوجيه المجتمع بأهمية توفير الهدوء للطلبة.

وطرح د. الحواجري عدة توجيهات من شأنها علاج قلــق الامتحان للطلبة ومنها الاســتعانة بالله والتوكل عليه والدعاء، والتفاؤل بالنجاح والاكثار من الحديث الايجابي، والحذر من التفكير الســلبي، وتنظيــم الوقــت بطريقة مناسبة وتقسيمه بين الدراسة الجادة المنظمة، مشيراً إلى ضرورة استقطاع بعــض الوقــت للراحة بيــن كل فترة وأخرى، والبدء بالمواد الدراسية حسب أهميتهــا، واختيار المكان المناســب للمذاكرة من حيــث التهوية والاضاءة و تنظيــم الكتب والمذكرات بشــكل يسهل الرجوع إليها.

وشــدد الحواجري على أهمية ضرورة الاستعداد البدنــي والذهني للطالب من خــلال الابتعاد عن الســهر الزائد والراحــة الجســدية ، والتغذيــة الســليمة، بالإضافة إلــى الابتعاد عن كافة المؤثرات الخارجية التي تشــغل الطالب عن المذاكــرة مثل الضوضاء والانترنــت والتلفزيــون ومتابعــة الاحــداث الرياضيــة لان مثــل هــذه الامور تستقطع وقتا ثميناً من وقت المذاكرة،

بدوره أكد د. تيسير الشرفا مدير عام الصحة المدرسية أنه تم الإيعاز لمشرفي الصحة المدرسية في المديريات والمدارس إلى الاستعداد الجيد لمتابعة الامتحانات والقاعات وذلك بالتنسيق مع طواقم وزارة الصحة من أجل معالجة أي حالات خلال الامتحانات.