الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفريق الفني يشارك في ورشة عمل حول "إعداد التصنيف الوطني الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 12:42 )
رام الله - معا - عاد الى أرض الوطن الفريق الوطني المكلف بمراجعة التصنيف العربي المعياري للمهن وتطويعه للاحتياجات الفلسطينية بهدف إعداد تصنيف وطني فلسطيني معياري للمهن بالمرجعية للتصنيف العربي المعياري، بعد أن شارك في ورشة عمل في الاردن عقدت بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم، وزارة العمل، وزارة التعليم العالي والمؤسسة الألمانية"giz".

وعقدت الورشة في فندق الكامبينسكي في الاردن بمشاركة الخبير المهندس أحمد مصطفى في الفترة من 1-7/6/2013 وشارك فيها المهندس محمود نجوم مدير عام التدريب المهني في وزارة العمل، المهندس اسامه اشتيه القائم بأعمال مدير عام التعليم المهني في وزارة التربية والتعليم، المهندس ربيع أبو شمله ممثلا عن وزارة التعليم العالي، حسين مغامس ممثلا عن جهاز الإحصاء الفلسطيني، نسرين بري من وزارة العمل ومها ازحيمان ممثلا عن المؤسسة الالمانية "GIZ".

واستعرضت الورشة إعداد التصنيف العربي المعياري للمهن، ومناقشة مقترح إعداد التصنيف الفلسطيني المعياري للمهن، حيث تلقى الفريق الفني المعرفة الواسعة حول منهجية إعداد وصياغة وصف الأعمال وتحديد القطاعات الأولية للتصنيف الفلسطيني والية إعداد المعايير المهنية.

ووصف المشاركون التدريب بأنه غني بالمعرفة ويحمل افاقا واسعة لمستقبل التصنيف الوطني الفلسطيني المعياري للمهن والذي هو قيد الإعداد كأحد المحاور الرئيسة في الاستراتيجية الوطنية المراجعة للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، والذي يعد المرجعية الأساسية في تطوير البرامج والمناهج وأداة اساسية لتنظيم العمل المهني في فلسطين.

وسيترتب على ذلك العديد من المسؤوليات والتي ستشمل تشكيل الفرق الفنية وتدريبها لتصبح مؤهلة وقادرة على مراجعة المهن المختلفة في القطاعات المختارة إضافة الى تطويع ومراجعة الوصف المهني للمهن المذكورة.