الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصار: قسم جراحة الأطفال أثبت جدارته في إجراء العمليات النوعية

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 17:33 )
غزة – معا - أكد رئيس قسم جراحة الأطفال في مستشفي الشفاء د . إسماعيل نصار أن قسم الجراحة استطاع أن يثبت إمكانياته خلال السنوات الأخيرة نظرا لما مر به القطاع الصحي من معوقات وتحديات طيلة فترة الحصار والحروب الإسرائيلية التي شهدها قطاع غزة .

وقال نصار لـ معا "في قسم جراحة الأطفال أصبح هناك تطور في الكادر الطبي ففي السابق كان مستشفي الجراحة يوجد به 7 أطباء كانوا يقوموا بالعمل في قسم الجراحة على مدار ال 24 ساعة ولكن الأن أصبح القسم يحتوي على 14 طبيبا من الاطباء المتميزين".

وأوضح نصار أن إدارة مستشفى الشفاء منذ ثلاث سنوات رفعت سن استقبال المرضي الأطفال في القسم من سنة 6 سنوات ليصل إلي سن 12 سنة الأمر الذي أدى إلى تضاعف حجم العمل وبالتالي وقوع على عاتقنا مسؤولية أخرى أن ننجز عملا نتميز به نحن كأطباء فلسطينيين .

وأضاف نصار أن قسم جراحة الأطفال ينجز عمليات كبري وصغري تشمل الرقبة, الصدر, البطن , الجهاز الهضمي,المسالك البولية, توصيل المرئ استئصال أجزاء من الرئة, عمليات الكبد, الطحال, وعمليات استئصال أجزاء من الأمعا التي لا يوجد بها أعصاب .

وعن العمليات النوعية التي يقوم بها قسم جراحة الأطفال يقول نصار " متطلبات العمل في بلد محاصر كغزة جعل منا نحن كأطباء القدرة على تحدي الواقع بأن ننجز عمليات نوعية وتتكلل بالنجاح الأمر الذي أدي إلي تقليل التحويلات للخارج والاعتماد ذاتيا على الكادر الطبي في القسم ".

ويتابع نصار "من إحدي العمليات النوعية التي اجريناها بالقسم كانت لطفل عمره 47 يوم بعد ولادته شخصوا الأطباء حالته على أنه يعاني من يرقان ولكن عندما قمنا بإعادة الفحوصات وجدنا كيس دهني بحجم 9سم *12 سم في منطقة من أخطر المناطق التي يمكن أن يتواجد بها وهي ما بين القنوات المريئة الكبدية والأثني عشر لانه متواجد في منطقة الشريان الكبدي الذي كان من الممكن أن يودي بحياة الطفل إذا حدث جرح بسيط في ذلك الشريان " .

ويقول نصار أن العملية كللت بالنجاح بعد 6 ساعات من العمل المتواصل حيث قاموا بإزالة الكيس الدهني ومن ثم توصيل جزء من الامعاء بالكبد .

وعن عدد الحالات التي وصلت لقسم الجراحة بمستشفي الشفاء خلال شهر مايو الماضي يقول نصار أن القسم وصله212 حالة منهم 56 مريضا أجري لهم عمليات كبرى و 83 مريضا أجري لهم عمليات الصغرى.

وفي ختام حديثه يأمل نصار أن يتطور قسم الجراحة ويرتقي بأدائه أكثر طالما أن هناك أطباء أكفاء يواصلون الليل بالنهار لخدمة المواطن الفلسطيني الأمر الذي سيشجع على الاستقلال التام عن تحويل المرضي للخارج وأن يشمل قسم جراحة الأطفال على عناية مكثفة خاصة به وحضانة أطفال بالإضافة لغرف عمليات خاصة بالقسم .