الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تشارك في مؤتمر منظمة التجارة العادلة العالمية

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 18:31 )
رام الله -معا - شاركت جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) بأعمال مؤتمر منظمة التجارة العادلة العالمية الذي عقد في ريو دي جانيرو، البرازيل من 25 ولغاية 31 أيار 2013 حيث مثل الإغاثة الزراعية السيد شادي محمود، مسؤول العلاقات الخارجية في دائرة التجارة العادلة.

ويعتبر هذا المؤتمر حدثا عالميا يعقد كل سنتين في دولة مختلفة ويحضره الاعضاء من مؤسسات وشركات فاعلة في التجارة العادلة من كافة انحاء العالم، وقد دأبت الاغاثة الزراعية على حضور هذا المؤتمر للاطلاع على الجديد في مجال التجارة العادلة وتقديم الانجازات عن تطور التجارة العادلة في فلسطين والدور الريادي الذي تلعبه الاغاثة الزراعية في هذا المجال.

وتم اتخاذ العديد من القرارات في هذا المؤتمر مثل الشروع في تطوير ملصق جديد لمنتجات التجارة العادلة تصدره المنظمة للمؤسسات التي تحترم وتطبق مبدأ العدالة في تعاملها مع صغار المزارعين، وتعزيز مبدأ الشفافية بين المنتجين والمصدرين والمستوردين، والتأكيد على أهمية تفعيل الشبكات الوطنية للتجارة العادلة لتعزيز هذا المفهوم على مستوى الوطن.

وعقد ممثل الاغاثة الزراعية العديد من الاجتماعات أهمها مع رئيس منظمة التجارة العادلة العالمية، السيد "رودي دالفاي"، والذي أكد دعمه للحقوق الفلسطينية وحركة التجارة العادلة في فلسطين وابدى اعجابه بإنجازات الاغاثة الزراعية في هذا المجال. كما التقى بـ "جيرد نيكوليت" أحد مؤسسي أكبر مؤسسات التجارة العادلة في أوروبا وهي GEPA في ألمانيا والذي أبدى استعداده لزيارة فلسطين في شهر سبتمبر من هذا العام من أجل بحث افاق التعاون بين الاغاثة الزراعية ومؤسسة GEPA من أجل تسويق منتجات جمعيات المزارعين الفلسطينيين في ألمانيا.

يذكر أن التجارة العادلة هي عبارة عن نمط تجاري يحترم حقوق المنتجين الصغار وعدم استغلالهم لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والاقتصادية، ويدعو للحفاظ على البيئة وعدم استغلال عمالة الاطفال، ودعم حقوق المرأة المنتجة، فهو نظام شامل ينضوي على مبدأ العدالة في مجمل جوانبه.

والجدير بالذكر أنه قد صدر في مطلع شهر مايو 2013 تقرير تقييم اداء للاغاثة الزراعية وشركة الريف حيث اظهر التقرير الذي أعدته مؤسسة CTM الايطالية، وهي عضو في منظمة التجارة العادلة العالمية، التزام الاغاثة الزراعية وشركة الريف بمبادئ التجارة العادلة من حيث الاسعار العادلة المقدمة للمزارعين والخدمات المقدمة لتطوير قدارات واداء الجمعيات التعاونية.