الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المرحلة الاولى للتحكيم المركزي لمشروع التدقيق الإجتماعي

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 22:29 )
رام الله - معا - اختتمت وزارة التربية والتعليم ومركز إبداع المعلم اليوم الإثنين المرحلة الاولى للتحكيم المركزي لمشروع التدقيق الاجتماعي، وذلك بمشاركة 16 مدرسة من أصل 40 تمثل 16 مديرية تربية وتعليم في الضفة الغربية.

وتمت فعالية التحكيم في فندق السيتي إن في البيرة، بحضور مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم ثروت زيد، ومدير مركز إبداع المعلم رفعت الصباح والطلبة المشاركين ولجنة التحكيم وهيئتهم التدريسية.

وفي كلمته الإفتتاحية، قال زيد ان الوزارة تتجه نحو التربية من أجل المواطنة، بحيث تشكل تعزيز قيم المواطنة والمسائلة احد اهم اهدافها، لافتاً إلى تربية الطلبة كي يكونوا احراراً ومسؤولين وقادة في مجتمعهم.

وشدد على ضرورة إجراء عملية تحسين تربوي شامل في مستوى التحصيل لدى الطلبة، مضيفا ان التنمية المستدامة تتمثل باستثمار الطلبة الفلسطينيين وقدراتهم.

وأكد زيد على الحاجة لمجتمع مدني يضم افراداً مسؤولين عن عملية الانسجام الاجتماعي وحمل الهم الوطني، مشيراً إلى ضرورة التركيز على المعرفة والتكنولوجيا في العملية التعليمية.

ولفت أن العروض المدرسية هي محصلة عمل 40 مدرسة من مديريات التربية والتعليم، مشيراً إلى رغبة الوزارة تعميم البرنامج كي تعم الفائدة على جميع الطلبة الفلسطينيين أملاً في تطور منهجية التعليم من خلال العمل والابتعاد عن التلقين.

وشدد زيد على أهمية اكتساب المهارات كالتعليم الذاتي والتفكير النقدي والتأملي وجمع البيانات وحل المشكلات والتعبير عن الذات ومحاكاتها ومساءلتها.

بدوره، قال الصباح إن المشروع سيضمن تخريج جيل مؤمن بمحاربة الفساد وقادر على التغيير، لافتاً انه يأتي في سياق بناء دولة ديموقراطية تحترم التعدد وخالية من الفساد.

واكد على اهمية دور الطلبة في تعزيز الوحدة بين الضفة وقطاع غزة، مشيراً إلى أهمية تأسيس منظومة معرفة وعلم في كل مدارس الوطن.

وقال شحادة حبس، مدير مشروع integrity Action ان هذا النشاط يعزز المنظومة التعليمية في مؤسسة العمل من أجل النزاهة، مشيراً إلى دور المشروع وأهميته على صعيد الوطن مبدياً إعجابه بالنتائج المحققة منذ عام 2009.

وأعلنت لجنة التحكيم المشرفة على المشاريع فوز مدرسة عبد الحميد السائح عن مديرية نابلس في المركز الأول، ومدرسة الشهيد عزت أبو الرب من مديرية قباطية في المركز الثاني، ومدرسة ذكور بيت لحم الثانوية في المركز الثالث، ومدرسة ذكور جنين المختلطة في المركز الثالث مكرر.

وأشرف على التحكيم لجنتان للعروض والملفات، حيث حكم العروض عن وزارة التربية والتعليم، المشرف جمال سالم ومجدي معمر، بمشاركة الإعلامي طلعت علوي.

ونتج عن التحكيم مشاريع ناجحة حاكت ودققت في مشاريع تم تنفيذها من قبل الهيئات المحلية في مدنهم وقراهم، ومن ضمن هذه الهيئات بلدية نابلس وجنين وقباطية ومجلس قروي حجة، حيث لاقى الطلاب آذاناً صاغية في معظم الأحيان وساهمت الهيئات في مد يد العون للطلبة لإنجاح مساعيهم.