الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات تضامن عالمية تطلق نداء لدعم الفنان الفلسطيني محمد عساف

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 22:14 )
بيت لحم - معا - دعت عدة فعاليات تضامنية عالمية مع الشعب الفلسطيني ومقرها جنوب إفريقيا، إلى دعم الفنان الفلسطيني المشارك في الموسم الثاني من برنامج "ARAB IDOL"، الذي تبثه قناة MBC، وشبهته بالنجم الكندي الشاب الذي خطف الأنظار في السنوات الأخيرة، جستين بيبر.

وصدر بيان مساء الاثنين في مدينة جوهانسبرغ، عن الائتلاف من أجل فلسطين حرة، وتحالف التضامن مع الشعب الفلسطيني، وحملة مقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها BDS، يهنئ النجم الفلسطيني محمد عساف بوصوله إلى المراحل النهائية من برنامج "محبوب العرب" ويشيد بموهبته الفنية.

وامتدح البيان التزام عساف الوطني من خلال تسخير موهبته منذ طفولته، في دعم الوجه الآخر لنضال الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال، وغنائه للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال البيان أن الائتلاف من أجل فلسطين حرة، وتحالف التضامن مع الشعب الفلسطيني، وحملة مقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها BDS، تجري مشاورات الآن من أجل دعوة محمد عساف لإحياء حفلات غنائية في جنوب إفريقيا، مطلع العام 2014م، بهدف دعم كفاح الشعب الفلسطيني، والترويج للمقاطعة الدولية للاحتلال الإسرائيلي.

وكشف البيان أن الحفلات المزمع احياؤها في جنوب إفريقيا للفنان محمد عساف، ستكون على شاكلة الحفلات التي جرى تنظيمها في جنوب إفريقيا عام 1980م، في حملة "الحرية لمانديلا"، وهدفت لدعم نضال شعب جنوب إفريقيا وتعزيز المقاطعة الدولية المناهضة لنظام الفصل العنصري السابق، الذي حكم البلاد لعقود.

ووجه البيان دعوة مفتوحة وزعت على وسائل الإعلام في جنوب إفريقيا، وكافة لجان التضامن مع الشعب الفلسطيني في البلاد، وفعاليات المقاطعة المنتشرة في دول العالم، للتصويت المكثف للنجم محمد عساف في الأيام القادمة.

وقال مصدرو البيان أنهم قد أبلغوا سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب إفريقيا، بهذه الجهود الرامية إلى دعم الفنان محمد عساف، بعد أن بينوا الآلية المتبعة للتصويت من كافة دول العالم.

من جهتها شكرت السفارة الفلسطينية، كافة الجهات والفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني في جنوب إفريقيا، واصفة جهودها بالمتناغمة مع الموقف الرسمي والحزبي والشعبي الداعم في جنوب إفريقيا لنضالات الشعب الفلسطيني.

من الجدير بالذكر ان الائتلاف من أجل فلسطين حرة، المشارك في إصدار البيان، يعد أكبر مظلة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في جنوب إفريقيا، ويضم أعضاء الائتلاف الثلاثي الحاكم في جنوب إفريقيا، وعلى رأسها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، واتحاد نقابات العمال، والحزب الشيوعي الجنوب إفريقي.

كما ينضوي تحت مظلة الائتلاف من أجل فلسطين حرة في جنوب إفريقيا، عدد من النقابات المهنية، ومنظمات حقوق الإنسان والجمعيات الدينية، وفنانون وأكاديميون، والتعاونيات المحلية والمنظمات الطلابية الجامعية، وأحزاب سياسية أخرى.

ويشمل الائتلاف أيضا بعض المنظمات الأعضاء في مجلس كنائس جنوب افريقيا، ومجلس القضاء الإسلامي، وجمعية الطلاب المسلمين، وتحالف التضامن مع فلسطين، ولجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني، ومجموعة التضامن مع الشعب الفلسطيني، وشبكة المراجعة الإعلامية، وحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل BDS، وحركة أوقفوا دعم الاتحادي اليهودي في جنوب أفريقيا، ومجموعة افتحوا شارع الشهداء، والمجتمع الطلابي المدرسي وشخصيات مستقلة.