الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يسلم رئيس جمهورية اذربيجان رسالة من الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 10/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 00:00 )
رام الله- معا - التقى وزير خارجية فلسطين رياض المالكي رئيس جمهورية أذربيجان الهام علييف لدى وصوله الى العاصمه باكو، وذلك للمشاركة في اعمال مؤتمر انشاء شبكة امان مالية اسلامية لدعم دولة فلسطين ومؤتمر المانحين لدعم مدينة القدس الشريف والذي ينظم من قبل منظمة التعاون الاسلامي.

وأكد رئيس جمهورية أذربيجان دعم بلاده لتجسيد دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين.

وأعرب علييف، خلال استقباله المالكي، اليوم الاثنين، عن استعداد بلاده لدعمها اقتصاديا بما في ذلك إنشاء مشاريع في القدس، مشددا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي وتشجيع الاستثمار الأذري في فلسطين.

ووضع المالكي، الرئيس علييف في صورة آخر التطورات السياسية والجهود الأميركية لإحياء العملية السياسية، التي وصلت إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإسرائيلي الرافض للالتزام بمتطلبات السلام، ومبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967.

وأشار إلى تواصل الانتهاكات الإسرائيلية المخالفة لقواعد القانون الدولي، وأهمها التوسع الاستيطاني في أرضي دولة فلسطين، والاستيلاء على الأرض خاصة في مدينة القدس ومحيطها.

ونوه إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شعبنا بسبب ممارسات الاحتلال غير الشرعية التي تعيق تجسيد دولة فلسطين على الأرض، وتدمر أية فرصة لنمو الاقتصاد بسبب سرقتها للموارد الطبيعية، وفرض القيود على التبادل التجاري وحجز الأموال الفلسطينية.

وفي سياق آخر، زار المالكي الأكاديمية الدبلوماسية الأذرية، واطلع على مرافقها والبرامج المختلفة التي تدرسها، وتم الاتفاق مع مدير الأكاديمية على تبادل الخبرات والتعاون بين المعاهد والجامعات الفلسطينية والأكاديمية، وتدريب الكوادر الفلسطينية للاستفادة مما توفره في المجال الدبلوماسي وإدارة الأعمال.

وشارك المالكي في عشاء عمل أقامه شيخ الإسلام السيد الله شكر باشا زادي لمنطقة القوقاز، لعدد من الوفود المشاركة لمناسبة انعقاد المؤتمر في أذربيجان، بحضور مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف السفير روان أبو يوسف، وسفير فلسطين لدى أذربيجان ناصر عبد الكريم.

من الجدير ذكره، أن أعمال مؤتمر إنشاء شبكة أمان مالية إسلامية لدعم دولة فلسطين ومؤتمر المانحين لدعم مدينة القدس الشريف تبدأ يوم غد الثلاثاء 11 يونيو/حزيران، وتستمر لمدة يوم، حيث يسعى المؤتمر لحشد الدعم المالي من أجل مساندة موازنة حكومة دولة فلسطين ودعم الخطة القطاعية الإستراتيجية لتنمية مدينة القدس.