الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الخارجية ترحب بتقرير المقرر الخاص للأمم المتحدة ريتشارد فولك

نشر بتاريخ: 11/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 16:32 )
رام الله- معا - رحبت وزارة الشؤون الخارجية بتقرير ريتشارد فولك مقرر الأمم المتحدة الخاص بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعت مجلس حقوق الإنسان ودول العالم إلى تبني التقرير الذي يعكس بكل وضوح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني بما فيها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضحت الخارجية الفلسطينية أن التقرير يشير إلى أن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، تخالف وتنتهك القوانين الدولية على نطاق واسع وممنهج، وان الاحتلال هو المشكلة الأساسية، وقد أشار التقرير إلى الانتهاكات الفاضحة لاتفاقية جنيف الرابعة فيما يتعلق بالأسرى الفلسطينيين، والتوسع الاستيطاني، ومصادرة الأراضي، وتدمير الممتلكات. وطالبت الخارجية، الشركات الأجنبية بوقف نشاطاتها التجارية مع المستوطنات، باعتبارها انتهاكا إضافياً لحقوق الإنسان الفلسطيني، وخرق للقانون الدولي.

كما طالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في المساءلة، والضغط على إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لوقف الاستيطان، وللإفراج عن الأسرى والمعتقلين، وقالت:" انه من غير المعقول أن يقبل المجتمع الدولي باستمرار احتلال إسرائيل لأراضي دولة فلسطين، وأن هذا الاحتلال الذي طال أمده، هو السبب الرئيسي لانتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني، وطالبت باتخاذ الاجراءات الكفيلة بمساءلة الاحتلال ومعاقبته في كافة المحافل".