الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل تعقد لقاء حول "احتياجات ومشاكل التجار"

نشر بتاريخ: 11/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 16:12 )
الخليل - معا - عقدت غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل بالتعاون مع مجلس الشاحنين الفلسطينيين لقاء حول "احتياجات ومشاكل التجار المستوردين والمصدرين في شمال الخليل"، اليوم الثلاثاء.

وافتتح الاجتماع نور الدين جرادات نائب رئيس الغرفة، حيث رحب بالحضور، متحدثا عن العلاقة التكاملية بين المؤسسات الفلسطينية للوصول إلى تقديم خدمات شاملة ومتكاملة للمجتمع المحلي، مبينا بأن الهدف من الاجتماع هو تسليط الضوء على متطلبات التجار العاملين في مجال الاستيراد والتصدير.

من ناحيتها، تحدثت فدوى روحانة خبيرة التسهيلات التجارية لدى مجلس الشاحنين عن الخدمات التي يقدمها المجلس وهي تقييم احتياجات التجار، والاستشارات الفنية والقانونية، والمناصرة، وعن وضع التجارة الفلسطينية، مبينة التحديات التي يواجهها تجار الاستيراد والتصدير نتيجة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي والقيود التي يفرضها على المعابر والموانئ.

وتحدث الحضور عن أهم المشاكل التي يواجهونها فيما يخص الاستيراد والتصدير والتي أهمها عدم المعرفة الكاملة بإجراءات الاستيراد والتصدير وتكلفة التخليص والشحن، وفقدان البضائع في الموانئ، وتلفها خلال التحميل والنقل.

وفي الختام أوصى الحضور بضرورة عقد اجتماعات تضم وزارة الاقتصاد- المكوس والجمارك والضرائب، والغرف التجارية، ومجلس الشاحنين الفلسطينيين، والمخلصين الجمركيين لمناقشة هذه المشاكل واستمزاج الآراء لإيجاد حلول لها، وإعداد دليل إرشادي شامل لجميع القوانين والإجراءات المتعلقة بالاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي والشحن، وعقد دورات تدريبية ولقاءات مع مستشارين لزيادة معرفة التجار بهذه الإجراءات، وفتح فرع لمجلس الشاحنين في جنوب الضفة الغربية.