الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تفتتح موسم العنب اللابذري

نشر بتاريخ: 11/06/2013 ( آخر تحديث: 11/06/2013 الساعة: 15:40 )
غزة-معا - ىإفتتحت وزارة الزراعة المقالة اليوم الثلاثاء موسم العنب اللابذري فى أرض المزارع حماد عرادة فى محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

ويعتبر هذا العام هو الخامس على التوالى الذي تم تحقيق إكتفاء ذاتي من العنب, بعد مجهود كبير من الوزارة على مدار الاعوام السابقة, فى سبيل الوصول الى الامن الغذائي .

وافتتح الموسم م. محمد ماهر أبو كميل مدير عام الادارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية, م. خليل العاصي مدير مديرية رفح, م. كمال عقيل مدير زراعة خانيونيس, وفايز الشيخ مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام فى الوزارة, بالإضافة الى لفيف من المزارعين والمهتمين .

وعبر م. أبو كميل عن فرحته بإفتتاح موسم العنب اللابذري, الذي يكفي لتغذية الاسواق فى قطاع غزة لهذا العام أيضا, مؤكدا علي أن الوزارة تحرص على منع استيراد العنب من الخارج, وذلك لحماية المنتج الوطني والمزارع الفلسطيني .

وأضاف م. أبو كميل أن مساحة الارض المزروعة بالعنب فى قطاع غزة حوالى 7000 دونم مع انتاج وفير, يتميز بدخول الاسواق مبكرا, ويغطي جزء من حاجة السوق, فأسعارها مجزية للمزارع ومقبولة للمستهلك, وفق تعبيره.

من جانبه قال م. خليل العاصي أن الزراعة نجحت وبشهادة الجميع، في تحقيق اكتفاء ذاتي في غالبية المحاصيل رغم شح الإمكانات، وهذا كله يعود لهمة طواقمها وخبرائها على رأسهم الوزير على الطرشاوي, وتعاون المزارعين مع الوزارة.

أما صاحب الارض المزارع حماد عرادة, فأوضح أن دونم الارض ينتج من 2.5-3 طن من العنب فى الحالة الطبيعية, أما إذا تم الاهتمام به أكثر و ريه بالمياه بإستمرار, فيعطي أكثر من ذلك, معتبرا أن أرضه تعاني من شح فى المياه لذلك إنتاج أرضه يكون عاديا .

وناشد المزارع الوزارة بمساعدته بمد خطوط مياه الى المنطقة أو السماح بحفر ابار للمياه حتى تساعده فى أن يزرع مساحات أكبر من العنب والمنتجات الأخرى لدعم الاقتصاد الوطني, وحتى التصدير للخارج, مطالبا الوزارة بالاستمرار فى منع إستيراد العنب من البلدان المجاورة لمساعدتهم فى جني ثمار أعمالهم ومجهوداتهم على مدار العام .

بدوره وعد م. أبو كميل المزارعين بالنظر فى قضيتهم للوصول الى حل لمشكلة المياه, التي تمنع المزارعين من توسيع أعمالهم الزراعية التي تفيد المزارعين وتدعم المنتج الوطني, مطمئنا المزارعين على أن الوزارة حريصة على عدم إستيراد العنب من الخارج أو المزروعات الأخرى التي لدي قطاع غزة إكتفاء ذاتي منها .